أرباح بالمليارات ومطارات جديدة.. ننشر إنجازات «الطيران» في 39 يوماً

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري، تفاصيل خطة الطيران المدني، خلال المرحلة القادمة وما تم إنجازه خلال 39 يوما منذ أن تولى فيها حقيبة الطيران المدني. 


«مطار جديد بالعاصمة الإدارية»


قال الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، إنه تم الاتفاق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على إنشاء مطار جديد جنوب شرق العاصمة الإدارية، سيكون أكبر من مطار القاهرة الدولي، ويحتوي كل الإمكانيات المتاحة لراحة الركاب تصل طاقته الاستيعابية 50 مليون راكب.


وأضاف، أنه يجري الآن اختيار المكان الخاص بالمطار الذي سوف يربط المحافظات المجاورة للعاصمة الإدارية، -السويس والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الشرقية من سيناء وجنوب سيناء- ويحقق معدل حركة للركاب أكبر من مطار القاهرة.


أرباح «4 مليارات» 


قال الفريق يونس المصرى، وزير الطيران المدني إن موارد الوزارة زادت أكثر من 4 مليارات جنيه منذ تكليفه بالمنصب، وذلك نتيجة السيطرة والتحكم في الموارد الحالية لكل الشركات التابعة للوزارة والعمل على خفض النفقات مما نتج عنه رفع موارد الوزارة،مؤكدا على حرصه على تطوير قطاع الطيران المدني، خاصة وأن هناك أماكن تحتاج لرعاية ودعم، وجار العمل حاليا على حل بعض المشكلات.


وأضاف أن التطوير الجاري وبداية العمل بالمنطقة الاستثمارية الجديدة، ما زال على الورق وفى الفترة القادمة سيتم العمل على دراسة خطط مستقبلية لتطوير القطاع.

 

«السياحة الروسية»


قال الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، إنه يجري حاليًا التعاون مع وزارة السياحة لإنشاء برنامج تحفيزي للطيران، إضافة إلى إنشاء عدة مشروعات مشتركة بين الوزارتين.


وعن السياحة الروسية قال إن إجراءات التأمين هي المؤشر لحكم الروس عن التأمين والأمن في مصر، مشيرا إلى أنه التقي بسفير روسيا في مصر مؤخرا، واتخذوا إجراءات خاصة بالملف الأمني في المطارات المصرية وحاليا الأمر ليس له علاقة بالسياسة، والإجراء الأمني هنا خاص بدولة كاملة وليس مطار فقط وهناك تنسيق مع جميع الجهات لتحقيق أعلى مستويات الأمن.


وأكد إن إجراءات التأمين التي ستقدمها وزارة الطيران هي المؤشر لعودة كثافة السياحة الروسية لمصر، موضحًا: "قريبا سيتم الإعلان عن أخبار جديدة تخص الأمر"، مؤكدا أن كل المفاوضات والمناقشات جاءت في إطار دعم الإجراءات الأمنية الحالية ليظهر بشكل يتناسب مع اتخاذ القرار.


«تأمين المطارات»


وأكد الفريق يونس المصري، أنه يجري حاليا التنسيق مع وزارة الداخلية لتدريب عناصر الأمن بالمطارات تحت إشراف سلطة الطيران المدني، مشيرًا إلى إن أولى اهتماماته هو ملف تأمين المطارات، سواء من الخارج أو الداخل للارتقاء بأمن المطارات بالتنسيق مع وزارة الداخلية.


وأضاف وزير الطيران، أن ما تم اتخاذه في مجال أمن الطيران هو رسالة طمأنينة لكل شعوب العالم القادمة  إلى مصر، إضافة إلى تسهيل الخدمة المقدمة للراكب والمودعين، موضحا أن العاملين بقطاع الطيران المدني يبذلون جهدًا مضنيًا خاصة في مطار القاهرة الدولي بالجزء الخاص بالنواحي الأمنية، مشيدا بإجراءات التأمين في مطار شرم الشيخ والأقصر وأسوان والغردقة الدوليين.


«مضاعفة أسطول مصر للطيران» 

 

وأكد المصري إلى أنه عَقَدَ جولات تفقدية لجميع الشركات التابعة لوزارة الطيران المدني، للعمل على ترتيب البيت من الداخل، وتقليل التكلفة وزيادة الموارد وتطوير العمل، موضحًا أن مضاعفة أسطول مصر للطيران هو الشغل الشاغل حاليًا لاستقبال الموسم السياحي الشتوي، وأن هناك عدة مشروعات يجري العمل بها داخل مطارات القاهرة وأسوان وشرم الشيخ.

 

«قيادات الجديدة» 


أكد الوزير أن اختيارات رؤساء الشركات والمطارات جاء بناءً على مبدأ ما نحتاج إليه خلال الفترة الراهنة، مؤكدا أن حركة التغييرات التي شهدتها الوزارة بهدف اختيار الأفضل لتنفيذ السياسة الخاصة بالوزارة خلال الفترة القادمة،و ضخ دماء جديدة للعمل بالشركات، خاصة وأن دائما القيادات الجديدة سوف تبحث عن تطوير الأداء وحل المشاكل.

 

«مطاري المليز والبردويل» 


وقال إن سبب تأخير افتتاح مطاري االمليز والبردويل، يرجع إلى العمل على أقصى إجراءات تأمين والملاحة والمراقبة، مشيرا إلى أن الجزء الأمني تم إسناده للداخلية بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني.


«مطار النزهة »


وتابع وزير الطيران أنه لا يوجد ما يفيد ببيع مطار النزهة، وما يدرس حاليا فعليا أن المطار آمن أو غير آمن للاستخدام.
 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم