«العصار» ونبيلة مكرم يناقشان معايير اختيار أعضاء «مصر تستطيع»

«العصار» ونبيلة مكرم يناقشان معايير اختيار أعضاء «مصر تستطيع»
«العصار» ونبيلة مكرم يناقشان معايير اختيار أعضاء «مصر تستطيع»

اجتمع د.محمد سعيد العصار، وزير الإنتاج الحربي، مع السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، و د.عمرو عدلي، نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات، بمقر وزارة الإنتاج الحربي.

 

ويأتي الاجتماع في سياق اجتماعات اللجنة التي تم تشكيلها لتحديد الأسماء المرشحة لعضوية جمعية "مصر تستطيع"، والتي تضم عضوية كل من وزارء الهجرة، والإنتاج الحربي، والتعليم العالي.

 

وتناول اللقاء؛ مناقشة المعايير المحددة لاختيار مجموعة من الأعضاء المؤسسين للجمعية، والتي ستتولى فتح باب العضوية، وتحديد الشروط، وكذلك اقتراح مجلس إدارة جمعية "مصر تستطيع"، ومعايير اختيار العلماء، مع الحرص أن تكون ممثلة لمختلف المجالات العلمية داخل الجمعية.

 

ومن جانبه، أعرب «العصار» عن تقديره للدور الذي تقوم به وزارة الهجرة، لحرصها على تدشين جمعية "مصر تستطيع" في أسرع وقت، وذلك لتحقيق أقصى استفادة من خبراء وعلماء مصر بالخارج لتنفيذ مشروعات تنموية تستهدف الارتقاء بالوطن، مؤكدًا أن وزارة الإنتاج الحربي لن تدخر جهدًا في سبيل دعم هذه الجمعية.

 

كما شدد وزير الإنتاج الحربي، على ضرورة أن تتحلى الأسماء المرشحة، بروح العطاء للوطن، إضافة إلى تاريخ علمي سواء أكاديمي أو تنفيذي، وأن تشمل الترشيحات مختلف التخصصات العلمية، إضافة إلى استعداد لزيارة الوطن على فترات متقاربة ليستطيع المشاركة بجهده وعلمه.

 

من جانبها أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، قرب الانتهاء من إنشاء جمعية "مصر تستطيع" التي ستكون بمثابة مخزن أفكار بمظلة وطنية تهدف إلى وضع آليات مستدامة للتواصل مع علماء مصر في الداخل والخارج، وتحقيق الترابط والتواصل معهم، والاستفادة من جهودهم في خطة الدولة التنموية .

 

وأوضحت "مكرم" إلى أنه تم طلب ترشيح خبراء "مصر تستطيع" في الخارج والداخل من كافة الجهات المعنية، معربة عن ثقتها في أنها ستكون بمثابة بيت الخبرة "التنفيذي" وليس "الاستشاري" فقط، الذي يضم كافة العلماء والخبراء من المصريين بالخارج.

 

من جهته أكد د. عمرو عدلي، نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات، أنه تم التواصل مع عدد من المرشحين من قبل الوزارة والذين يتمتعون بخبرات علمية تساعد على تدعيم التعاون بين خبراء الداخل والخارج.