وعاظ الأزهر بالمطارات لتوعية الحجاج وتوزيع كتاب «الحج»

وعاظ الأزهر بالمطارات لتوعية الحجاج
وعاظ الأزهر بالمطارات لتوعية الحجاج

أكد د. محي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الخميس ١ أغسطس، أن مجمع البحوث الإسلامية أعد خطة توعوية متميزة وغير تقليدية لتعريف وتوعية حجاج بيت الله الحرام بمناسك الحج وشعائره.

 

وأضاف أن المجمع نشر وعاظه في الموانئ والمطارات؛ للإجابة على أسئلة الحجاج قبيل سفرهم للأراضي المقدسة، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في إطار جهود الأزهر الشريف لنشر تعاليم الإسلام، وفق منهجه الوسطي المعتدل الذي يتجنب الإفراط أو التفريط.

 

وأوضح عفيفي أن المجمع قام بتدريب الوعاظ عمليًّا من خلال استخدام المجسمات المرتبطة بأعمال الحج، مثل الكعبة المشرفة وجبل الصفا والمروة، حيث تم شرح المناسك عليها بشكل عملي يبسط المادة العلمية ويساعد على توضيحها للحجاج بصورة ميسرة ومُبسَّطة.

 

ولفت إلى أن مجمع البحوث الإسلامية قام بتوزيع 80 ألف نسخة من كتاب «الحج» على وزارتي الداخلية والتضامن الاجتماعي لتوزيعهم مجانًا على الحجاج.

 

وحرص المجمع على تنويع أساليب التعريف بمناسك الحج وتبسيطها، من خلال الاعتماد على النشر الإلكتروني للفتاوى المتعلقة بالحج، والتي بلغت 67 ألف فتوى، يتم نشرها تباعًا عبر الموقع الإلكتروني للمجمع وصفحته على موقع «فيسبوك»، فضلًا عن استقبال الأسئلة والفتاوى المتعلقة بالحج عبر الموقع الإلكتروني المجمع، حيث تتولى لجنة الفتوى الرئيسية بالمجمع الرد على هذه الفتاوى والاستفسارات.

 

وأشار الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إلى أنَّ المجمع نشر عبر صفحته على موقع «فيسبوك» فيلمًا تسجيليًّا للتعريف بمناسك الحج، يتضمن ما يستحب للحجاج فعله، وما هو محظور عليهم، ومن أين يكون الإحرام؟ وكيف يرتدي الحاج ملابس الإحرام، كما يوضح الفيلم ما يفعله الحاج عقب وصوله للأراضي المقدسة، وكيف يقف بعرفة، وماذا يفعل بمزدلفة، وكيفية السعي بين الصفا والمروة، وكيف يرمي الجمرات، وكيف ينهي المناسك، ومتى تكون زيارة النبي عليه الصلاة والسلام.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم