إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في جنوب سيناء بقدرة 5 ميجاوات

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية

أصبح التوسع في إنشاء محطات الطاقة الشمسية في كافة أنحاء مصر هو الاتجاه الرئيسي للدولة حاليا، ويظهر ذلك بشكل واضح من القرارات الأخيرة التي صدرت من الحكومة لتشجيع القطاع الخاص والحكومة على إنشاء وإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.


ولأول مرة في مصر، قررت الحكومة تخصيص أراضى للشباب بنظام حق الانتفاع، لإنشاء محطات طاقة شمسية لإنتاج وتوليد الكهرباء، حيث تم إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في جنوب سيناء، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى لها بقدرة 5 ميجاوات، ويتم ضخها في الشبكة القومية للكهرباء، ويمكن العمل على زيادتها مستقبلا.

 

و أعلن المهندس وليد شتا، الرئيس الإقليمي لشركة شنايدر إليكتريك مصر وشمال شرق أفريقيا والمشرق العربي، عن الانتهاء من توصيل التيار إلى إحدى التجمعات البدوية في محافظة جنوب سيناء والتي تبعد 100 كيلو متر عن مدينة أبو رديس وأيضا تبعد عن الشبكة القومية للكهرباء مسافة مماثلة، بالإضافة للانتهاء من المرحلة الأولى من أول وأكبر محطة طاقة شمسية في جنوب سيناء. 

 

وأوضح  شتا أن "شنايدر إليكتريك" قامت بتنفيذ هذه المشروعات من منطلق مسئوليتها المجتمعية تجاه البيئة التي تعمل فيها وتنمية المجتمع بما يعود بالنفع على الدولة ككل، قائلا: "كأحد الكيانات الكبرى في مجال إدارة الطاقة والتحكم الآلي رأينا أنه من المناسب المشاركة في خطة الدولة بتنمية القرى والمجتمعات التي تبعد عن تغطية شبكة الكهرباء والعمل بجانب الدولة في توصيل التيار إليها".

 

وأشار "شتا" إلى أن أهم ما يميز المشروعات المصرية في الوقت الحالي، هو توفيرها فرص عمل هائلة للشباب المصري وثقل خبرات الكوادر المصرية بشكل عام.

 

وأكد المهندس وليد شتا، أنه تعهد أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، خلال لقائه وفد شركة شنايدر إليكتريك العالمية، بإنشاء أول محطة طاقة شمسية في جنوب سيناء، وبالفعل تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمحطة خلال وقت قياسي بالتعاون مع شركاء محليين في تنفيذ وتمويل المشروع، مشيرا إلى أنه تمت دعوة وزير الكهرباء لافتتاح المحطة، ومن المرجح أن يتم ذلك خلال شهري سبتمبر أو أكتوبر المقبلين على أقصى تقدير.