تعرفي على الأخطاء الشائعة في إنقاص الوزن .. أبرزها الرياضة والسونة

تعرفي على الأخطاء الشائعة في إنقاص الوزن
تعرفي على الأخطاء الشائعة في إنقاص الوزن


يتبع البعض نظاما غذائيا وطرق خاطئة في إنقاص الوزن، اعتقادا منهم أنها فعالة مثل ممارسة الرياضة التي لا تقلل الوزن الزائد.

قال خبير التغذية سعيد متولي إنه لفقد كيلو واحد من دهون الجسم تحتاج إلى بذل طاقة كبيرة تصل من 8000 إلى 9000 سعر حراري، موضحا أن ممارسة ساعة متواصلة من الرياضة تفقد خلالها من 300 إلى 450 سعر حراري «ينزل الجسم فقط 80 -90جم تقريبا» وذلك طبقا لنوع الرياضة المتبعة .

وأضاف أنك لو بذلت معدل أعلى وأعنف من الرياضة لفترات أطول تزداد حموضة الدم؛ مما يعرضك لشد عضلي ولارتفاع الضغط وتيبس العضلات وغيرها، إلا بالتمرين العلمي وعلى مدى بعيد ولكن الرياضة تفيد في صحة القلب والأوعية الدموية وصحة البشرة وتزيد الإخراج عبر العرق وتنشط الغدد، خاصة العرقية.


وعرض سعيد متولي بعض الأمور الخاطئة التي يعتقد البعض إنها تعمل على إنقاص أوزانهم وتتمثل فيما يلي:

-الفارس الأول في إنقاص الوزن الزائد هو الأنظمة الغذائية الصحية العلمية ولا يوجد نظام غذائي يستمر فترات طويلة لكي لا يتعود الجسم عليه ويتوقف عن إنقاص وزنه ويبدأ الجسم في استعادة ما فقده وهذا ما يقع فيه الأغلب.
-السونة ووضع الجسم تحت البخار أو الحرارة الزائدة لإخراج الماء عبر العرق بكثافة لا لها علاقة بإنقاص الوزن الفعلي على الإطلاق، كما أن التدليك للعضلات بالجسم لا تمد بصله لإنقاص الوزن.

-استخدام العقاقير المختلفة لسد الشهية أو لتعطيل جزء في الجهاز الهضمي عن عمله فلا يتم الاستفادة مما نأكله له أثر ممرض ومتلف للعضو الذي يؤثر عليه مع الوقت.

-جراحات السمنة المختلفة تفقدك أجزاء هامة من جهاز المعدة أو غيرها فيتوقف هضم وامتصاص بعض المكونات الغذائية لأنك فصلت جزء من المعدة خصصت للعمل على هضم مكونات غذائية بعينها ولم تخلق هباء ومع الوقت سيعود الوزن ولكن بمعدة هشة ضعيفة مريضة.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم