وزير التموين يعلن النتائج النهائية للمرحلة الثانية من مشروع جمعيتي

علي المصيلحى
علي المصيلحى

.
أعلن د.علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، نتائج المرحلة الثانية من مشروع جمعيتي، والذي يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة التموين ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والبنك الأهلي المصري.

 

وجاء ذلك، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وفقا لشروط ميسره ووفقاً لخطة وبرنامج عمل الحكومة المصرية ووزارة التموين لتوفير فرص العمل للشباب.

 

وفي هذا الإطار تقدم لوزارة التموين والتجارة الداخلية أكثر من 6000 طلب لإنشاء المشروع ما بين طلبات بنظام القرض وطلبات بنظام التمويل الذاتي، وقد قامت شركتي الجملة (العامة / المصرية) وشركات المجمعات الاستهلاكية (النيل- الأهرام– الإسكندرية) التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بإجراء المعاينات اللازمة لهذه الطلبات وفقاً للشروط والمواصفات المطلوب توافرها فى المنفذ وفى المُتقدم للمشروع.


وقد أسفرت هذه المعاينات عن قبول ما يقرب من 1350 طلب مستوفي للشروط والمواصفات اللازمة وسيتم تشغيل هذه المنافذ ودخولها الخدمة بنهاية العام الجارى لتقوم بصرف التموين وفارق نقاط الخبز بالإضافة الى منافذ المرحلة الاولى والمجمعات الاستهلاكية وبدالى التموين والتى تقدم خدمة صرف التموين.


كما أن هناك ما يقرب من 2000 طلب ما بين طلبات وردت فى مناطق عدم احتياج للشركات، وطلبات لم يستدل على أصحابها غير موضح بها عنوان للمنفذ أو رقم تليفون لمقدم الطلب، وطلبات لم تحصل على درجات التقييم المطلوبة والتي قد تقييمها بمعرفة لجان التقييم بمديريات التموين بالمحافظات التي كان بها عدد المقبولين أكثر من الإحتياجات المطلوبة، وقد تم وضع هذه الطلبات بقاعدة بيانات بالوحدة المركزية لإدارة مشروع جمعيتي بالوزارة كقوائم انتظار وسيكون لها الأولوية عند فتح مراحل اخرى للمشروع.


وأكد المصيلحي، أنه قد تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع جمعيتي وقد شهدت نجاحاً كبيراً ووصل عدد المنافذ المفتتحة إلى ما يقرب من 3000 منفذ، ويهدف المشروع الى توفير فرص عمل للشباب، وزيادة عدد المنافذ الثابتة التابعة لوزارة التموين بحيث يكون لديها شبكة توزيع منضبطة ومنتظمة، لإتاحه السلع الاساسية للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة. 


وأضاف المصيلحي، أنه قد تم إصدار اللائحة التنفيذية لمشروع جمعيتي في مايو 2017 والتي تنظم العلاقة بين الشباب المستفيد من المشروع وشركتي الجملة وشركات المجمعات الاستهلاكية التابع لها منافذ المشروع وتُحدد الواجبات والمسئوليات لكل طرف من اطراف المنظومة.