«مكرم» تبحث مع أحد العلماء تحويل «القمامة» لغاز «البيوجاز»

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبلت السفيرة نبيل مكرم، وزيرة الهجرة، الدكتور عمرو حسانين، أستاذ علوم البيئة والتكنولوجيا بجامعة ميريلاند الأمريكية، وأحد العلماء المشاركين في مؤتمر «مصر تستطيع بأبناء النيل»، الذي انعقد بمحافظة الأقصر في فبراير الماضي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

واستعرض الدكتور عمرو حسانين، خلال اللقاء، نتائج لقائه بالمسئولين بوزارة الإنتاج الحربي لبحث تصنيع جهاز تدوير مخلفات لإنتاج الغاز العضوي «بيوجاز»، موضحا أنه تم عقد عدة دراسات والمشروع قيد الدراسة لبدء تنفيذه.

 

وأضاف أنه يتم استخدام كافة أنواع المخلفات في استخلاصه، وتم تطبيق ذلك في دول كثيرة، وهو غاز شبيه بالغاز الطبيعي يصلح للاستخدام المنزلي، كما أنه يساعد في إنتاج سماد عضوي للأرض تستفيد منه بشكل كبير.

 

وأشار «حسانين» إلى إمكانية إنتاج البيوجاز من قش اﻷرز والاستفادة منه في تحويله من مصدر استهلاك وملوث للهواء إلى مصدر منتج ومحافظ على البيئة.

 

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم دعمها الدائم لكافة علماء وخبراء مصر بالخارج، مشيرة إلى قرب الانتهاء من إنشاء جمعية "مصر تستطيع" التي ستكون بمثابة مؤسسة تضم كافة العلماء والخبراء من المصريين بالخارج.

 

وتم الاتفاق على الإعداد لورشة عمل بحضور العلماء والخبراء الذين شاركوا في مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل"، لدراسة نتائجه، وذلك في ديسمبر المقبل.

 

كما قدم الدكتور عمرو حسانين للسفيرة نبيلة مكرم اقتراح بإصدار دورية علمية باسم "مصر تستطيع" تجمع كافة الدراسات التطبيقية القابلة للتنفيذ وفقا للمقاييس المصرية.