أسباب وعلاج الهالات السوداء عند الأطفال

أسباب وعلاج الهالات السوداء عند الأطفال
أسباب وعلاج الهالات السوداء عند الأطفال

يعاني بعض الأطفال من ظهور الهالات السوداء تحت العينين، والتي تشير في كثير من الأحيان إلى إصابة الطفل بعدد من الأمراض، لذا يقدم أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة د. إيهاب السيد عبد الحميد، أسباب ظهور الهالات السوداء عند الأطفال وهي:


1- وجود عوامل وراثية منتشرة في عائلة الطفل مثل وراثة جلد رقيق جدًا أسفل العين.

2- لون بشرة الطفل الفاتحة، حيث أن الأطفال الذين يملكون بشرة فاتحة معرضون لظهور الهالات السوداء تحت أعينهم أكثر من الأطفال ذوي البشرة الداكنة.

3- تؤدي نزلات البرد المتكررة إلى انسداد الأنف وارتجاع الدم الغامق الذي لا يحتوي على الأكسجين إلى منطقة العين، مما يتسبب في زيادة حجم الأوردة وظهورها بلون داكن وبالتالي تظهر الهالات السوداء للطفل.

4- تعريض الطفل لأشعة الشمس، فعلى الرغم من أهميتها إلا أننا يجب أن نتجنب ذلك في أوقات الظهيرة أو تعرض الطفل لأشعة الشمس لفترة طويلة، فإلى جانب احتمال إصابته بضربة شمس، سوف يصاحب هذا الأمر زيادة في إفراز الميلانين وازدياد لون الهالات السوداء حول العينين.

5- يؤدي فقدان سوائل الجسم إلى زيادة احتمال ظهور الهالات لدى الطفل، كما أنها تقود إلى مشاكل صحية أخرى، ولذا يجب الحرص على أن يشرب الطفل كميات مناسبة من الماء النقي وبالأخص في الأيام الحارة.

6- معاناة الأهل من عادة فرك الأطفال لعيونهم وهذا الأمر يؤدي إلى جفاف هذه المنطقة، وإذا كانت اليد متسخة يؤدي إلى التهاب العين وبالتالي تصاب الأوعية الدقيقة وعلى المدى الطويل تظهر الهالات السوداء تحت عينيه في سن مبكر.

7- السهر واضطراب مواعيد النوم حيث يؤثر عدم حصول الطفل على قسط كاف من النوم، أو الزيادة في السهر على تركيز الطفل واستيعابه.

علاج الهالات السوداء

وقدم د. إيهاب بعض النصائح لعلاج الهالات السوداء عند الأطفال وهي:

1- تنظيم مواعيد نوم طفلك.

2- الحرص على حصوله على كفايته من النوم.

3- تجنب تعرضه للشمس لفترات طويلة.

4- الحرص على حصول طفلك على الغذاء الصحي المتكامل.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم