أبرز ما تناوله مؤتمر الشباب في قضية «التعليم»

د.طارق شوقي
د.طارق شوقي

أكد وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي أن المنظومة التعليمية تحتوي على 22 مليون طالب، مقسمين على 54000 مدرسة، و450 ألف فصل، مؤكدا أن مصر بها حوالي مليون 250 ألف معلم أي ما يعادل معلم لكل 17 طالب، موزعين على 276 إدارة تعليمية.

 

توزيع المدارس على مستوى الجمهورية

وأضاف وزير التربية والتعليم خلال جلسة " إستراتيجية تطوير التعليم" بالمؤتمر السادس للشباب المقام بجامعة القاهرة، أن مصر تحتوي على أنواع كثيرة من المدارس ، 86 % مدارس حكومية ، 12 % مدارس خاصة لغات ، 1% مدارس تجريبية ، وأقل 1% مدارس دولية.

 

تحسين منتج النظام الحالي

وأشار شوقي إلى أن نظام التعليم الجديد سوف يطبق سبتمبر المقبل على طلاب الكي جي ، مؤكدا أن الوزارة سوف تعمل على تحسين منتج النظام الحالي حتى يستطيع ملاحقة النظام الجديد .

 

تجميل مدارس

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى جميع الجامعات المصرية لتنظيم مسابقة لرفع كفاءة المنشآت ذاتيا بمشاركه الطلاب، مشيرا إلى أنه إذا أردنا إعطاء انطباع حقيقي للطالب فيجب أن نستعد جيدا لاستقباله، كما دعا لتشكيل لجنة من التعليم العالي والرقابة ومجلس الوزراء لمتابعة تطوير الجامعات، قائلا: "لا تبخلوا بالمساهمة في تجميل ورفع كفاءة مدارس أولادكم".. مؤكدا على أن مسابقة تطوير المدارس ستكون على مستوى المحافظات بمساهمة من صندوق "تحيا مصر"، وأن هذه المسابقة ستشمل المدارس الخاصة.

 

مسابقة لأفضل جامعة ومدرسة

وأضاف الرئيس أنه سيتم تنظيم مسابقة حول أفضل جامعة تم رفع كفاءتها ، حتى تصبح بمثابة حافزًا لتطوير الجامعات وجامعة القاهرة ستكون أول المشاركين بالمسابقة ، وسيتم تطبيق تلك النظرية علي المدارس ، ولدينا أكثر من 50 ألف مدرسة تحتاج 5 مليارات جنيه لتطويرها ورفع كفاءتها ، ولابد أن يساهم المجتمع المدني  في ذلك على مستوى الجمهورية ، ويجب أن يتم تنظيم مسابقات لأفضل مدرسة ويتم مكافأتها من «تحيا مصر».

 

15 مليار جنيه لزيادة مرتبات المعلمين

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي ، إننا نحتاج إلى 15 مليار جنيه لزيادة مرتبات المعلمين سنوياً ، مؤكداً «أنا عايز أخلي بالي على كل إنسان في مصر لكن المفروض إنكم تخلوا بالكم مننا» ، مؤكدا أن الدعم المقدم من الدولة 330 مليار جنيه ولا يشمل دعم التعليم، مؤكداً أننا  لم ننفق من ميزانية الدولة جنيهاً واحداً لتشييد المدن الجديدة ، وأشار السيسي أننا لم نستطيع تحطيم ما نحن فيه إلا بالتضحية لكي نصبح دولة تستطيع تحقيق الكثير لأبنائها.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم