10 قواعد لـ«الريجيم» مع ممارسة الرياضة .. تعرفي عليها

10 قواعد للريجيم مع ممارسة الرياضة .. تعرفي عليها
10 قواعد للريجيم مع ممارسة الرياضة .. تعرفي عليها

تعتبر الرياضة أهم الوسائل المساعدة في عملية إنقاص الوزن وخاصة عند إتباع ريجيم صحي ومتكامل، ولكن لها قواعد وأسس يجب إتباعها للحصول على النتيجة المرغوبة.

 

لذا قال استشاري تغذية علاجية  وعلاج طبيعي د. رامي أحمد رمزي، إن الرياضة تعمل علي رفع معدل الحرق ورفع كفاءة الجسم في حرق الدهون وزيادة معدل الأيض الداخلي للخلايا، بالإضافة إلى أن الرياضة تحسن المزاج وتقلل التوتر والضغط العصبي وتحسن وظائف القلب .

 

وقدم د. «رامي رمزي» أهم قواعد وأسس عمل ريجيم مع ممارسة الرياضة


أفضل ميعاد 
ممارسة الرياضة في الصباح وليس ليلا كما يعتقد البعض ولابد من عمل إحماء لمدة عشر دقائق علي الأقل ويفضل ارتداء ملابس مريحة.

 

منع الرياضة بعد الأكل
ممنوع ممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة وخاصة الوجبة الرئيسية "الغذاء" لأن ذلك قد يؤدي إلي عملية ترجيع لكميات من الأكل الغير مهضوم والموجود بالمعدة ولم تتم عملية الامتصاص والاستفادة من الأكل.


الرياضة وتناول الأكل

الرياضة لا تمارس إلا قبل أو بعد الأكل بساعتين علي الأقل .

 

الوجبات السريعة والرياضة
يمنع تناول الوجبات السريعة عند عمل الرياضة بانتظام لاحتوائها علي كميات كبيرة من الدهون المشبعة الضارة بالجسم ويفضل الاهتمام بالبروتين الصحي "فراخ أو لحوم أو اسماك أو تونة أو جمبري وغيرها"، ويفضل تناول الأسماك لأنها غنية بالأوميجا 3 .

 

وجبة الرجيم 
أهم وجبة بالرجيم عند ممارسة الرياضة هي وجبة ما بعد عمل التمارين الرياضية ولابد أن تحتوي علي بروتين صحي ويفضل أن يكون مشوي أو مسلوق ويمكن تناوله بأي كمية.

 

قبل ممارسة الرياضة
قبل ممارسة الرياضة وبدء التمارين يفضل تناول طبق سلطة فاكهة صغير قبل التمارين بساعة لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لعمل التمارين.

 

أثناء التمرين
يفضل تناول ثمرة موز واحدة لمد الجسم بالطاقة لغناها بالبوتاسيوم والحديد الضروري للجسم أثناء التمارين والرياضة .

 

بعد التمارين
يفضل بعد التمارين شرب عصير فريش صحي من البرتقال مع الجزر أو عصير قصب أو كيوي مع الأناناس.

 

شرب الماء
الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء عند عمل التمارين الرياضية لتعويض فقد الماء وأفضل ميعاد لشرب الماء يكون بعد التمرين بنصف ساعة. 

 

الرياضة لغير القادرين
لغير القادرين علي ممارسة التمارين الرياضية أو أيروبيكس يمكنهم الاكتفاء بالمشي لمدة ساعة يوميا مع شفط البطن 5 ثواني بانتظام.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم