ساقية الصاوي تستضيف ندوة عن الأنشطة المالية غير المصرفية

ساقية الصاوى تستضيف ندوة عن الأنشطة المالية غير المصرفية
ساقية الصاوى تستضيف ندوة عن الأنشطة المالية غير المصرفية

كشف المستشار خالد النشار – نائب رئيس الهيئة، عن قيام الهيئة بعقد لقاء تثقيفي عن الأدوات المالية غير المصرفية بساقية الصاوي، تضمن إلقاء الضوء على نتائج ما نشهده من توظيف للتطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق سهولة وتيسير الوصول لمزيد من المنتجات والخدمات المالية بشقيها ( المصرفي – وغير المصرفي) ، وما صاحبها من زيادة المخاطر عند اتخاذ القرار المالي- الاستثماري – الصحيح.

 

وقال النشار إن نخبة من خبراء الهيئة تحدثت عن البدائل التمويلية التي تتيحها الأنشطة المالية غير المصرفية ( الغير تقليدية ) ممثلة فى التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم.

 

وركزت على نشاط التمويل متناهي الصغر والمتاح عبر أكثر من 1600 منفذ للشركات والجمعيات الأهلية المرخص لها بمزاولة النشاط، بالإضافة إلى ما يمكن أن يوفره نشاط التأمين والتامين المتناهي الصغر من حماية تأمينية للمواطن تمكنه من مواجهة أعباء الحوادث والكوارث. كما جرى إلقاء الضوء على أهمية صناديق الاستثمار وصناديق المؤشرات كوسيلة استثمار لصغار المستثمرين، وكيفية اختيار شركة السمسرة وإدارة المحافظ للحد من المخاطر التي يمكن التعرض المتعاملين في سوق المال.

 

وأضاف أنه تم التعريف بالدور الرقابي للهيئة والذي تمارسه لتحقيق سلامة واستقرار الأسواق المالية غير المصرفية. و إلقاء الضوء على الآليات التي يتيحها قانون الإشراف والرقابة - رقم 10 لسنة 2009 - للهيئة لحماية حقوق المتعاملين في الأسواق المالية غير المصرفية وتحقيق التوازن بينها، وما تراه لازما من إجراءات للحد من التلاعب والغش في الأسواق المالية غير المصرفية وذلك مع مراعاة ما قد ينطوي عليه التعامل فيها من تحمل لمخاطر تجارية.

 

يأتي ذلك في إطار مبادرة هيئة الرقابة المالية نحو نشر الثقافة المالية بمختلف الأنشطة التي تتولى الإشراف والرقابة عليها من سوق المال، وتأمين وصناديق التأمين الخاصة ، وتمويل عقاري، ونشاط التمويل متناهي الصغر بين جميع فئات المجتمع المصري