مؤتمر الشباب في عيون الساسة.. تواصل ووضوح وعلاج للأزمات

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات مؤتمر الشباب
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات مؤتمر الشباب

انتهت فعاليات الجولة السادسة من مؤتمر الشباب والتي عقدت بجامعة القاهرة يومي السبت والأحد الماضيين، وتحدث خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي في كافة الشئون السياسية والاقتصادية والأمنية التي تمر بها البلاد وكذلك دور مصر في إدارة الملفات الإقليمية والدولية.

وحضر المؤتمر رئيس الوزراء وعددًا من الوزراء وكبار المسئولين بالدولة ونحو 3000 مدعو غالبيتهم من الشباب، والذي تضمنت جلساته النقاش حول استراتيجية بناء الإنسان المصري، وتطوير التعليم، وتطوير منظمة التأمين الصحي.

وكانت أولى المؤتمرات الشبابية التي نظمها الرئيس عبد الفتاح السيسي للشباب، انعقدت في مدينة شرم الشيخ، في أكتوبر 2016، ثم اعتاد الرئيس على تنظيم مؤتمرات بحضور الشباب ومسئولين بالدولة، بصفة دورية لمشاركتهم في القضايا والمشاكل التي تواجه البلاد، ثم الخروج بعدد من التوصيات والقرارات.

أعلن الرئيس السيسي، وفي ختام المؤتمر 10 قرارات أبرزها إعلان عام 2019 «عـام التعلـيم، وإطلاق المشروع القومي لتطوير نظام التعليم المصري الجديد، وتخصيص 20 % من المنح الدراسية خارج وداخل مصر لكوادر التربية والتعليم لمدة 10 سنوات، وإنشاء هيئة اعتماد جودة البرامج للتعليم الفني والتقني وفقا للمعايير الدولية، وكذلك إنشاء مركز لتدريب وتأهيل المعلمين والمدققين للتعليم الفني الجديد.. طبقا للمعايير الدولية.

وفي أعقاب المؤتمر أجمع عددًا كبيرًا من السياسيين على نجاح  اللقاء في إرثاء قاعدة الحوار بين الدولة والشباب، في ورسالة قوية تؤكد إيمان القيادة السياسية بركائز بناء الدولة المصرية، والمتمثلة في بناء الإنسان وتطوير التعليم، بالإضافة لكشفه العديد من المعلومات والقضايا التي كانت تشغل الرأي العام المصري.
 

رسائل الرئيس بمؤتمر الشباب أراحت المصريين

 

النائب سمير البطيخي وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، قال إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي  خلال مؤتمر الشباب الذي عقدت دورته السادسة اليوم وأمس، كان شديد الوضوح وأجاب على عديد التساؤلات التي شغلت عقل المواطن في الآونة الأخيرة.

 

وأضاف «البطيخي»، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، المؤتمر اليوم لم يكن مع الشباب فقط بل كان لقاءً متلفزً مع الشعب، أوضح خلاله الرئيس حجم الإنجازات التي تحققت في المرحلة الأخيرة، وكشف الصعوبات التي تواجه الدولة كذلك.

 

وأكد وكيل لجنة الشباب بمجلس النواب، على أن قطاع كبير من الشعب المصري يشعر بالارتياح من حديث الرئيس المباشر معهم، إذ يكشف من خلالها حقائق الأمور ويفند الشائعات التي يطلقها البعض يومياً في محاولة لخلق نوع من الشك لدى المواطنين وتشويه صورة الرئيس والحكومة.

 

وتابع «البطيخي»، حديث الرئيس تضمن الكثير من النقاط الايجابية التي سيشعر بها المواطن المصري قريبا، مثل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز مطلع عام 2020 وكذلك الانتهاء من شبكة الطرق وتطوير هيئة السكة الحديد.

 

واستطراد النائب البرلماني، قائلاً: «كما أن حديث الرئيس عن تطوير منظومة الصحة والتي يستهدف برنامج التأمين الصحي الشامل فيها تغطية كافة أنحاء الجمهورية قبل العام 2030، وكذلك البدء في تطبيق نظام التعليم الجديد استحسان الجميع».

 

الشباب على رأس الأولويات

 المرشح الرئاسي السابق موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دائم التواصل مع الشباب، ويضع أفكارهم التي تفرزها النقاشات محل دراسة.. بل ويضعها على رأس الأولويات في كثير من المجالات.

وأضاف في بيان له، أن انعقاد مؤتمر الشباب في جامعة القاهرة، ومخاطبة طلاب الجامعات خطوة مميزة من الرئيس تؤكد حرصه على التواصل مع الشباب في مختلف أعمارهم لسماع أفكارهم ورؤيتهم المختلفة في جميع المجالات.

وأشار إلى أن المؤتمر في نسخته السادسة جاء مختلفاً وخاصة أنه يخاطب فئة شباب الجامعات الذين يملكون رؤية مميزة في العديد من المجالات.

وأكد أن المستقبل للأجيال القادمة التي يتواصل معها الرئيس ويستهدفهم في مؤتمرات الشباب، وعلى الحكومة أن تضع توصيات المؤتمرات على رأس أولوياتها.


إستراتيجية للنهوض رغم أنف قوى الشر

من جانبه رأى أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، أن مؤتمرات الشباب آلية قوية ووطنية لتواصل الأجيال والتشاور فيما يتعلق بالتحديات القائمة والتكاتف، لخلق حضارة حقيقية مكتملة الأركان تليق بمصر وشعبها، وترسيخا لمبدأ أن بناء الوطن لم يعد مسؤولية الحكومة وحدها ولكنها مسؤولية مجتمعية في المقام الأول تشترك فيها جميع الأطياف.

وأضاف «رشاد»، في بيان صحفي له الأحد، أن عملية إصلاح الأمم تبدأ من كشف المشاكل المزمنة والتحديات التي تواجهها وكذلك حجم الطموحات والآمال التي تسعى لتحقيقها، لتبدأ بعد ذلك عملية الإصلاح وفق أسس وقواعد ودراسات موضوعة بدقة.

وشدد أن حرص الرئيس على استكمال ومواصلة هذه المؤتمرات الفريدة، يعد رسالة قوية تؤكد أن القيادة السياسية في مصر مؤمنة بقيمة وعبقرية الشباب وقدرتهم على النهوض والابتكار لامتلاكهم أفكارا قادرة على تعزيز المشروع الوطني للبلاد، وأن مصر بخبرة شيوخها وحماسة وعبقرية شبابها قادرة على النهوض رغم أنف قوى الشر.

وأوضح رئيس حزب مستقبل وطن أن جميع المحاور التي تضمنها المؤتمر، تؤكد أن الرئيس وضع يده على المشكلات الحقيقية وأن هناك استراتيجية واضحة وموضوعة يتم تنفيذها بكل دقة للتغلب عليها.
 

علاج لأزمات التعليم والصحة

فيما اعتبر الربان عمر المختار صميدة، أن المؤتمر أعطى أولوية قصوى لعلاج جميع المشكلات والأزمات التي تواجه التعليم والصحة، إضافة إلى مشركة أكثر من 3 آلاف شاب فيه، مشيدا بالقضايا التي استعرضها الرئيس السيسي أمام المؤتمر في يومه الأول.

وأشار رئيس حزب المؤتمر إلى أن قضية بناء الإنسان المصري ليس مسئولية الحكومة وحدها، وإنما هي مسئولية الشعب المصري كله وبجميع اتجاهاته وانتماءاته السياسية والشعبية والحزبية.

ولفت «صميدة» إلى أن حزب المؤتمر يتابع باهتمام التوصيات والقرارات التي ستصدر عن المؤتمر في ختام جلساته، غدا، وسيتم تكليف الهيئة البرلمانية للحزب، بمتابعة تنفيذ هذه التوصيات والقرارات.

 

استكمالا لرؤية مصر 2030 


بدروه أعتبر وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي، أن المؤتمر سيكون منصبًا على الاهتمام بالتعليم والعلم، في إطار السياسة التي تهتم بها الدولة، والقيادة السياسية بقيادة الرئيس السيسي، باعتبار أن العلم هو قاطرة الأمم، مشيرًا إلى أن هذا ظهر جليًا خلال الفترات الماضية بالاهتمام بالعلم وضرورة وجود نظم جديدة للتعليم المصري تواكب الطرق العالمية.

وأضاف السفير العرابي، أن الرؤية محددة من قبل الرئيس السيسي بالاهتمام بشأن التعليم وبناء الإنسان المصري، من خلال تنميته علميًا وتعليميًا، والتأهيل لسوق العمل، ووجود فرص العمل وإعداد قيادات وفقًا لرؤية الدولة 2030.


توصيات وإنجازات

سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، قال إن الدولة تسعى لتحقيق التمكين السياسي والاقتصادي للشباب والعمل على مشاركتهم في خططها المستقبلية، مشيرا إلى أنه يتمنى مشاركة فاعلة وقوية للشباب على أرض مصر ونقل كل ما ينتج عن المؤتمر وتوصياته إلى زملائهم للمساهمة في توعية الشباب بصورة أكثر.

ولفت «وهدان»، في تصريحات صحفية له، إلى أن الرئيس السيسي سيركز الفترة القادمة على مجال التعليم والصحة وبناء الشخصية المصرية خاصة بعدما نجح في تثبيت أركان الدولة المصرية وعمل بنية تحتية وبناء وتكامل لدولة المؤسسات، مؤكدًا أن سلاح الرئيس في بناء الدولة هو الشباب المصري.

من جهته اعتبر الدكتور أسامة عقبي، المتحدث باسم ائتلاف «حب الوطن»، أن اهتمام السيسي بمؤتمر الشباب يؤكد رغبة الدولة في مستقبل أفضل، وسعيها الدءوب نحو بناء الإنسان المصري لتحقيق التنمية الشاملة في البلاد.

وأضاف «عقبي»، في بيان، أن هذا المؤتمر يؤكد حرص الدولة ممثلة في القيادة السياسية على تطوير التعليمـ إيمانا منها بدور العلم، لكن يجب الاهتمام بالبحث العلمي ودعمه بكل قوة، مع الاهتمام بالجانب الثقافي في المجتمع للحفاظ على الهوية المصرية.