مؤتمر الشباب 2018| تعرف على الطلاب المكرمين في مؤتمر الشباب.. خاص

جانب من الجلسة الختامية
جانب من الجلسة الختامية

اختتمت اليوم، فعاليات المؤتمر الوطني للشباب في دورته السادسة، والتي أقيمت في جامعة القاهرة على مدار يومين، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعض النماذج المتميزة من شباب الجامعات، في ختام المؤتمر، وجاء أول المكرمون أحمد صلاح السيد (طب المنصورة) حصل على المركز الثاني على مستوى العالم عن مشروع كبد آمن ضمن مشروعات الاتحاد الدولي لطلاب الطب لعام 2017 وحصل على المركز الأول في مسابقة الطالب المثالي بجامعة المنصورة.

 

والمكرم الثاني باسم إيهاب عبد العزيز عمر (هندسة بنها) حصل على المركز الأول بمسابقة في المجر حول تحديات البرمجة التنافسية في استخدام هياكل البيانات وكيفية التعامل مع قواعد البيانات وذلك بمشاركة 80 متسابقا من 20 دولة في أكتوبر 2017. 

 

والثالث محمد عمر محمد خيري محمد (حقوق الزقازيق) - من ذوي الاحتياجات الخاصة - تم تكريمه لتفوقه في كل المراحل الدراسية منذ الصغر وحصل على المركز الأول في مسابقة دور المعلومات العلمية على مستوى الجامعات المصرية وله مشاركة متميزة في ملتقي شباب الجامعات المصرية الأول لمتحدي الإعاقة بجامعة المنيا.

 

وجاءت المكرمة الرابعة  إيمان راغب السيد "هندسة كفر الشيخ" رئيس اتحاد طلاب جامعة كفر الشيخ، وهي أول طالبة في تاريخ الجامعات المصرية تفوز بهذا المنصب، بالإضافة لكونها الطالبة المثالية بالكلية والجامعة وممثل الطلاب بلجنة التعليم لمجلس النواب، وعضو شرفي بنقابة المهندسين وعضو بجمعية المهندسين المدنيين وعضو بنموذج محاكاة مجلس الوزراء المصري بالجامعة الأمريكية.

 

والخامس أحمد محمد سيد محمد هندسة بترول السويس وقام باختراع طائرة بدون طيار لاستخدامها في الاستطلاع واستصلاح الأراضي الصحراوية.

 

السادس عمرو محمد أحمد الشريف تربية بني سويف، سجل 7 براءات اختراع بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وحصل على جائزة التميز والابتكار للطالب الباحث كأفضل مخترع، وحصد العديد من شهادات التكريم في مسابقات الأبحاث والابتكارات والاختراعات وشارك في أكتر من 35 مؤتمرا علميا وندوة ومعرضا.

 

السابعة الطالبة مني عماد محمد سعد حاسبات ومعلومات حلوان، وحصلت على جائزة خاصة في الهندسة الكهربائية في المسابقة العلمية لشركة "أمتال" وتم اختيارها ضمن 6 طالبات للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ضمن برنامج تبادل طلابي، وحاصلة على عدة منح دراسية في جامعات أمريكية مرموقة وحصلت على المركز الأول للجامعات في المعرض العلمي بجامعة أسوان عام 2016.

 

والمكرم الثامن جون شحاتة حنا جرجس تربية نوعية الفيوم، حيث فاز بالمركز الأول في النحت بمسابقة إبداع 6 والمركز الأول في النحت بأسبوع شباب جامعات الحادي عشر.

 

وفريق الكس ايجلز جامعة الإسكندرية، حيث فاز الفريق بدرع المركز الأول والميدالية الذهبية كأحسن تصميم وتقرير تقني في مسابقة نماذج الطائرات وأيضا فريق ليجينز جامعة الإسكندرية فاز بالمركز الأول والميدالية الذهبية لأحسن تصميم وتقرير تقني في مسابقة نماذج طائرات المساعدات الإنسانية، وكرم عن الفريقين منه الله عطا الله.

 

محمود محمد محمود نيابة عن فريق سباقات هندسة عين شمس الذي فاز بجائزة أفضل تكلفة وتصنيع عالميا من الفئة الأول في مسابقة، Formula Student UK العالمية، لتصميم وصنع سيارات السباق في إنجلترا، وحصل على المركز الثاني عالميًا في الJ BLC في الفئة الثانية.

 

محمد صبري طه نيابة عن فريق فورتكس Vortex وفريق MIA من كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية بالمركزين الأول والثالث في النهائيات الدولية لمسابقة الغواصات الآلية ROV بمدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

منتصر بالله صلاح الدين عبد الله نيابة عن فريق طلاب كلية الهندسة بجامعة حلوان، وقام الفريق بتصميم دراجة كهربائية بها 5 أنظمة وقيادة.
 

وقد شهدت جلسات المؤتمر السادس للشباب، أبرز القضايا والموضوعات الملحة على أجندة الدولة المصرية؛ وشهد اليوم الأول جلستي "إستراتيجية بناء الإنسان المصري" و"إستراتيجية تطوير التعليم" حيث ناقشت جلسة "بناء الإنسان المصري" جهود الدولة بمختلَف قطاعاتها في هذا الصدد، مع عرض لرؤية الشباب لكيفية بناء الإنسان المصري مجتمعيًا وثقافيًا وصحيًا ورياضيًا وتعليميًا.

 

وخلال جلسة "إستراتيجية تطوير التعليم"، تم شرح رؤية الدولة لتطبيق منظومة التعليم الجديدة، والتحديات التي تواجهها، وسبُل تحقيق تلك لإستراتيجية، وانعكاسها على الأسرة والمجتمع.

 

كما ناقشت جلسات اليوم الثاني والأخير من أيام المؤتمر، سبل "تطوير منظومة التأمين الصحي"، و"المشروع القومي للبنية المعلوماتية للدولة المصرية".