نصائح لمزارعي «حدائق النخيل» لحماية الثمار ومكافحة الآفات

نصائح لمزارعي «حدائق النخيل» لحماية الثمار ومكافحة الآفات
نصائح لمزارعي «حدائق النخيل» لحماية الثمار ومكافحة الآفات

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، مجموعة من النصائح والتوصيات لمزارعي «حدائق النخيل» والتي يجب إتباعها خلال شهر أغسطس لحماية الثمار ومكافحة الآفات.

وأوضح تقرير للبساتين، أنه يجب على مزارعي «حدائق النخيل» إجراء عملية التكميم «تغطية العراجين»  حيث تلف السباطات بالكامل بأكياس بلاستيك وتربط من أعلي وتجري هذه العملية بعد بدأ مرحلة اكتمال النمو لحماية الثمار من الأحوال الجوية المتقلبة والإصابة بالآفات الحشرية .

وأضاف تقرير البساتين،أن طرق الري في «حدائق النخيل» يكون علي فترات متباعدة للإسراع في نضج الثمار في الأراضي الطينية لزيادة نسبة السكر وبها وتقليل محتواها من الحموضة والتانيات وتكون أكثر تحملا من للنقل والتسويق وأن كثرة الري خلال هذه الفترة يسبب طراوة الثمار وسرعة تلفها وتأخر ونضجها .

 

وأشار تقرير البساتين، إلى أن طرق الوقاية ومكافحة الآفات في «حدائق النخيل» خلال شهر أغسطس، يجب على المزارعين فحص أشجار النخيل لاكتشاف أي إصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء مبكرا وسرعة علاجها، كما أنه يجب إزالة النخيل شديد الإصابة وتقطيعه إلى أجزاء ووضعها داخل حفرة عمقها 1.5 متر وتغطي بجير حي أو محاليل أحد المبيدات الموصي بها ثم ردمها .

 

وتابع التقرير،أنه يجب على مزارعي «حدائق النخيل» معاملة التربة خلال شهر أغسطس، في حالة الإصابة بمرض أعفان الجذور بأحد المبيدات الجهازية الموصي بها مثل توبسين إم 70 بمعدل 3 جم /لتر ماء وتكرار المعاملة مرة أخري بعد 15يوم وفي حالة الإصابة الشديدة تعامل مرة ثالثة بعد 15 يوم .