في أمسية فلكية نادرة.. خسوف القرن يطل على متحف الطفل

خسوف القرن يطل على متحف الطفل
خسوف القرن يطل على متحف الطفل

قال د.نبيل حلمى ، سكرتير عام جمعية مصر الجديدة ، أن مركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل" ، شهد مساء الجمعة ٢٧ يوليو، خسوف كلي للقمر “خسوف القرن” الذي يعد الأطول في القرن الحالي حيث استمر لمدة 6 ساعات وما يقارب من 15 دقيقة .

مشيرا إلى أن فعاليات رصد الخسوف تمت بالتعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقيةبرئاسة حاتم عودة ، وشهدت مشاركة اعلامية واسعة ، والعشرات من مختلف أفراد المجتمع ، حيث توافد الجميع على حديقة المتحف لمتابعة ظاهرة الخسوف.

مما يؤكد الاهتمام ويعزز الوعي المجتمعي بعلوم الفضاء ويسهم في تعزيز الشغف به.

من جانبه قال د.اسامة عبدالوارث ، مدير مركز الطفل للحضارة والابداع ،  إن المركز حرص على رصد خسوف القمر الكلي ، مشيرا إلى أن أهم ما يميز هذا الخسوف أنه الأطول في القرن الحالي لذا أطلق عليه العلماء “خسوف القرن”.

كما اكد عبدالوارث على أنه تم رصد ظاهرة الخسوف الكلي للقمر في متحف الطفل باستخدام أحدث أجهزة الرصد الفلكية لمشاهدة تفاصيل سطح القمر أثناء مراحل الخسوف المختلفة،  كما تم بث الحدث مباشرة من خلال شاشات العرض الخارجية .ويعد هذا الخسوف هو الأطول في القرن الحالي حيث يمر القمر بثلاث مراحل هي خسوف جزئي ثم كلي ثم جزئي مرة أخرى  ،ويحدث هذا الخسوف الطويل بسبب مرور القمر عبر مركز ظل الأرض ليكون بذلك على خط واحد خلف الكرة الأرضية والشمس.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم