6 مراحل لخسوف القمر الدموي من القاهرة

مراحل هذا الخسوف الكلي كما سيشاهد من مدينة القاهرة
مراحل هذا الخسوف الكلي كما سيشاهد من مدينة القاهرة

يشهد العالم الآن ظاهرة فلكية نادرة، وهي خسوف القمر الدامي، بعد أن حجبت الأرض ضوء الشمس عن سطح القمر نتيجة لوجودهما على استقامة واحدة، حيث يكون هذا الخسوف هو الأطول على الإطلاق في القرن الحادي والعشرين.

 

يستمر خسوف القمر لمدة 103 دقائق، ويترافق مع لون أحمر على سطح القمر، ما دفع علماء الفلك إلى إطلاق تسمية «خسوف القمر الدامي» على هذه الظاهرة.

 

 مراحل هذا الخسوف الكلي كما يشاهد من مدينة القاهرة:

  في تمام الساعة السابعة وخمسة عشرة دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يبدأ القمر دخوله لمنطقة شبه ظل الأرض وهذه المرحلة لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.

  عند الساعة الثامنة وأربع وعشرين دقيقة مساءً يبدأ الخسوف الجزئي بدخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض حيث يلاحظ المشاهد ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر ويستمر الخسوف جزئيا حتى الساعة التاسعة والنصف مساءً.

عند الساعة التاسعة والنصف مساءً يبدأ الخسوف الكلي للقمر، حيث يكون القمر واقعاً بكامله في ظل الأرض ويكتسي باللون الأحمر النحاسي، حيث يصل الخسوف الكلي إلى ذروته التي يوافق توقيتها توقيت بدر شهر ذي القعدة لعام 1439هـ، ( 14من  ذو القعدة 1439هـ) عند الساعة العاشرة واثنتين وعشرين دقيقة، ويغطى ظل الأرض كامل قرص القمر بنسبة 161% تقريباً.

عند الساعة الحادية عشرة وثلاث عشرة دقيقة ليلاً تبدأ الحافة الشرقية للقمر بالخروج من حافة الظل التام للأرض لتنتهي بذلك مرحلة الخسوف الكلي للقمر.

عند الدقيقة التاسعة عشرة من يوم السبت الموافق 28 يوليو 2018م تكون تلك اللحظة هي لحظة نهاية الخسوف الجزئي للقمر، وذلك بخروج القمر من منطقة الظل التام للأرض إلى منطقة شبه ظل الأرض.

وأخيرا وفي تمام الساعة الواحدة وتسع وعشرين دقيقة من يوم السبت الموافق 28 يوليو 2018م يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض لينتهي الخسوف بجميع مراحله تماماً. لا يترتب عند النظر للخسوف أي خطر على العين، بخلاف الكسوف الذي ينبغي النظر إليه بواسطة نظارات خاصة فقط.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم