السفارة المصرية في بوروندي تحتفل بذكرى ثورة يوليو

د.عبير بسيوني رضوان
د.عبير بسيوني رضوان

احتفلت السفارة المصرية في العاصمة البوروندية بوجمبورا، بالذكرى السادسة والستين لثورة ٢٣ يوليو، وكذلك مرور٥٥ عاما علي العلاقات المصرية البوروندية وذلك من خلال عدد من الفعاليات.

 

ونظمت د.عبير بسيوني رضوان، سفيرة مصر في بورندي، أسبوع الأفلام المصرية للشباب البوروندي بنخبة من الأفلام المصرية من الحقبات المختلفة بترجمة فرنسية وهم: «أخضر يابس، والوعد، و١٣١ أشغال، والكيت كات، والأرض» بمركز شباب كامنجي بجوار سوق كامنجي الشعبي بالعاصمة بوجمبورا يومياً خلال الفترة من ٢٣ إلى ٢٧ يوليو ٢٠١٨.

 

وخصصت شبكة الإذاعة والتليفزيون الوطني البوروندي "RTNB" هي أيضاً ساعتين- ثلاث ساعات يوميا خلال الفترة من ١٦ إلي ٢٢ يوليو ٢٠١٨ لإذاعة الأفلام المصرية الخالدة - بترجمة فرنسية - فقدمت على شبكاتها بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة والستين لثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢ أفلام: «بتوقيت القاهرة، وفيلم المومياء، وفيلم الأرض، وفيلم كف القمر، وفيلم فتاة المصنع، والمواطن مصري».

 

وتعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ بوروندي التي يتم فيها إتاحة هذا الكم من أفلام السينما المصرية بنسخ مترجمة بالفرنسية إلي التليفزيون الوطني البوروندي (RTNB)، وهو ما جعل المسئولين والمواطن البوروندي يطلب المزيد من التعاون في هذا المجال وتقديرهم للسينما والفن المصري.

 

كما أقامت د. عبير بسيوني رضوان، حفل العيد الوطني، وحضر الحفل قرابة ثلاثمائة فرد على رأسهم مساعد وزير الخارجية البوروندي، ووزراء سابقين، وعدد كبير من مستشاري وممثلي الرئاسة والبرلمان والوزارات البوروندية والسلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمد في بوروندي، والجاليات المصرية والعربية والإسلامية وأعضاء جمعية الصداقة المصرية- البوروندية.

 

و تناولت السفيرة د. عبير بسيوني رضوان، في كلمتها التذكير بدور ثورة 23 يوليو 1952 في دفع ومساندة حركات التحرر الوطني في الدول الأفريقية ودور مصر المساند والمستمر لأشقائها الأفارقة للحصول على الاستقلال الاقتصادي والتنموي والثقافي بعد أن حصلا سويا على الاستقلال السياسي، واستمرار معارك الحرب ضد الإرهاب والتمييز والجهل والمرض والفقر، ووحدة المصير والمستقبل لشعوب القارة الحبيبة.