الرئيس القبرصي يستقبل وزيرة الهجرة خلال مؤتمر إحياء الجذور «نوستوس»

 نيكوس أناستاسيادس الرئيس القبرصي والسفيرة نبيلة مكرم
نيكوس أناستاسيادس الرئيس القبرصي والسفيرة نبيلة مكرم

استقبل «نيكوس أناستاسيادس» الرئيس القبرصي، بمقر القصر الرئاسي، السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

 

في بداية اللقاء، رحب الرئيس القبرصي بالوزراء، مشيدًا بالمجهود الذي تم بذله خلال مؤتمر إحياء الجذور "نوستوس" الذي أقيمت فعالياته بمحافظة الإسكندرية أواخر أبريل الماضي، مطالبًا السفيرة نبيلة مكرم بإرسال تحياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا: " أرجو إرسال تحياتي إلى صديقي الأخ الرئيس عبد الفتاح السيسي".

 

من جانبها، استعرضت السفيرة نبيلة مكرم خلال اللقاء نتائج مبادرة العودة للجذور "نوستوس"، والتنسيق للإعداد لنوستوس 2 و3، مقدمة الشكر للرئيس القبرصي على كلمته المشجعة في افتتاح المؤتمر، فضلًا عن تشجيع الثلاثة رؤساء بمصر وقبرص واليونان، للثلاثة وزراء للمضي قدمًا في النسختين الثانية والثالثة من نوستوس.

 

وأشارت وزيرة الهجرة، أن الوزير الأرميني مخيتار هيرابتيان أبدى إعجابه بفكرة مبادرة إحياء الجذور، وأعرب عن ترحيبه ورغبة بلاده في المشاركة في فعاليتها، مشيدًا بدور مصر في استضافة الجاليات الأرمينية التي كانت تعيش بها في الماضي.


وأشاد الرئيس القبرصي، خلال كلمته، بمؤتمر إحياء الجذور "نوستوس" والذي انعقد بمحافظة الإسكندرية، بمجهود الدول الثلاث لنجاح هذا المؤتمر، مؤكدًا على أهمية المهاجرين، حيث أنهم قوة لا يستهان بها بالخارج في دعم أي دولة.

 

وعلى هامش زيارتها لقبرص، التقت السفيرة نبيلة مكرم بالسيدة القبرصية "ثيودوسيا" التي أصيبت بكسر فور وصولها إلى الإسكندرية، للمشاركة في مؤتمر إحياء الجذور الأول، وأجرت عملية جراحية عاجلة.

 

وقدمت "ثيودوسيا" الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة المصرية، ووزيرة الهجرة، ومحافظ الإسكندرية، على حسن معاملتها وعلاجها بمستشفى تابع للقوات المسلحة، وتلقيها كافة أوجه الرعاية.