حوار| اللواء عبدالخالق: 90% نسبة التصنيع في بطارية «قها للصناعات الكيماوية»

اللواء محمود عبدالخالق عبدالسلام يتحدث لـ «بوابة أخبار اليوم»
اللواء محمود عبدالخالق عبدالسلام يتحدث لـ «بوابة أخبار اليوم»

◄ المصنع لديه القدرة على إنتاج البطاريات السائلة والجافة

◄ لا نعيد تدوير البطاريات المستعملة.. و نخطط لذلك مستقبلا

◄ أتمنى أن تصبح البطارية رقم واحد بالسوق المصرية

 

«صُنِع في مصر» ثلاث كلمات خفيفة على اللسان لكنها حمل ثقيل على كل من تصدى لإنجاحها، وفِي شركة قها للصناعات الكيماوية، تتحول أحرف تلك الكلمات لواقع ملموس.

 

 

اللواء محمود عبد الخالق، رئيس شركة قها للصناعات الكيماوية (م/ 270) التابع للهيئة القومية للانتاج الحربي، تحدث لـ«بوابة أخبار اليوم» عن إمكانيات المصنع وأهميته بالنسبة لصناعة البطاريات في مصر.

 

 

بالأرقام، تمسك اللواء عبدالخالق بأن الاعتماد على التصنيع المحلي كان ولا يزال أحد أبرز عوامل إنجاح خطوط إنتاج  البطاريات السائلة والجافة.. تفاصيل أخرى في سياق الحوار التالي:

 

 

◄ متى تم إنشاء المصنع  البطاريات ؟ وما الهدف من إنشائه؟

 

المصنع بدأ العمل في أواخر عام 2017 وبدأ إنتاج البطاريات الحمضية به فعليا فى يناير 2018 ويعتبر هذا المصنع هو الوحيد بالقطاع العام الذي ينتج البطاريات بطاقة انتاجية تبلغ 120 ألف بطارية فى السنة بمتوسط 10000 بطارية فى الشهر تقريبا وذلك بالعمل بوردية واحدة فى اليوم مدتها 8 ساعات، وإذا تم العمل فترتين يزداد الإنتاج لـ 200 ألف  بطارية فى السنة.

 

◄ ما استخدامات البطاريات الحمضية؟

 

تستخدم تلك البطاريات الحمضية في جميع أنواع السيارات والمعدات الميكانيكية  والمولدات، والبطاريات التى تنتجها الشركة ستنافس منتجات الشركات الأخرى، وأنه خلال فترة قليلة سيكون لها حصة ومساحة في السوق المصرية.

 

◄ ما التحديات التي تواجهها الشركة؟

 

لدينا تحديان وهما الجودة والسعر والجودة نالت إعجاب كثير من الناس؛ حيث خلال 6 أشهر حققنا أنتشار فى عشرة محافظات وجاري التنسيق  مع كل من وزارة الداخلية و وزارة الطيران المدني ، وهيئة قناة السويس لتلبية احتياجاتهم من البطاريات.

 

◄ هل المصنع يعتمد على استيراد المواد الخام؟

 

تبلغ نسبة تصنيع البطارية في مصر 90%، والجزء الوحيد الذي يتم استيرادة هو الجزء الخارجى "العلبة السوداء" مشيرا إلى أن هناك توجيهات من اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي بتصنيعها فى مصر الفترة المقبلة.

 

◄ كيف يتم شحن البطاريات كم ساعة تستغرق فى الشحن؟

 

متوسط شحن البطارية الواحدة تستغرق حوالي 20 ساعة لإنتاجها بينما البطاريات 150 امبير و الـ200 امبير يستغرق حوالي 55 ساعة على الشحن، والشركة تعمل هذا العام على زيادة عدد الات الشحن داخل المصنع لزيادة القدرة الانتاجية، والمصنع لديه القدرة على شحن البطاريات السائلة والجافة.

 

◄ ماذا عن إنتاج المصنع من بطاريات التوكتوك ؟

 

المصنع قام بإنتاج بطاريات التوك توك بأسعار مناسبة وفي المتناول ونسبة الربح فيها بسيط حتى يكون عليها إقبال وانتشار سريع.

 

◄ هل يتم إعادة تدوير البطاريات المستعملة داخل المصنع؟

 

المصنع لا يقوم بإعادة تدوير البطاريات المستعملة خلال الفترة الحالية، والشركة تخطط لإعادة تدوير البطاريات ولكن ليس هذا العام.

 

◄ ما مراحل تصنيع بطاريات السيارات ؟

 

هناك 8 مراحل لإنتاج البطارية وتتضمن مرحلة صب الشبك، مرحلة الاوكسيد، مرحلة لصق العجينة، مرحلة التجفيف، مرحلة التجميع الاولى، مرحلة الشحن، مرحلة التجميع النهائي، مرحلة الجودة وعمل مطابقة طبقا للمعايير الاوروبية.

 

◄ وماذا عن قوائم الانتظار؟

 

ليس لدينا قوائم انتظار لإنتاج البطاريات الحمضية، وخطوط الإنتاج لدينا عبارة عن 24 ماكينة يتم ضبطهم على حسب نوع البطارية التى سوف يتم إنتاجها.

 

◄ وماذا عن حجم الأرباح التي حققها المصنع مؤخرًا؟

 

هامش الربح لا يتعدى 10% من ثمن التكلفة .

 

◄ ماذا عن فترة ضمان البطارية؟

 

فترة ضمان البطارية 12 شهرًا، وأتمنى أن يصل هذا المنتج إلى أطول فترة ضمان ممكنة قد تصل إلى سنتين لتصبح البطارية رقم واحد بالسوق المصرية.