مدبولي: نثمن دور بنك الاستثمار الأوروبي في دعم التنمية بمصر

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان

شهد د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم، بمقر مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية لتطوير منظومة معالجة مياه الصرف الصحي بمحافظة الفيوم بقيمة 172 مليون يورو، بين الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندسة راندة المنشاوي نائب وزير الإسكان لشئون المرافق، وفلافيا بلانزا، مدير عمليات التمويل لدول الجوار الأوروبي ببنك الاستثمار الأوروبي، بحضور محافظ الفيوم، ومستشاري وزير الإسكان، ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.
وثمن رئيس الوزراء دور بنك الاستثمار الأوروبي في دعم العديد من مشروعات التنمية بمصر التي تقوم بها الحكومة في إطار برنامجها للإصلاح الاقتصادي، مشيداً بالتنسيق القائم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لتطوير البنية الأساسية في مصر، من طرق وإسكان وصرف صحي، لتحسين مستوى معيشة المواطنين في إطار منظومة متكاملة، خاصة فى المناطق الأكثر احتياجًا.
وأعلنت الدكتورة سحر نصر أنه تم الاتفاق مع بنك الاستثمار الأوروبي وباقي شركاء التنمية وهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومرفق الجوار للاستثمار على دعم التكلفة الإجمالية للمشروع، والبالغة 395 مليون يورو.
وأكدت الوزيرة حرص مصر على تعزيز التعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي، مشيرة إلى أن إجمالي ما حصلت عليه مصر من البنك منذ انطلاق الشراكة بينهما وصل إلى 8.2 مليار يورو، موزعة على أكثر من 90 مشروعًا في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة، والنقل، ومياه الشرب والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بهدف دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، اتساقًا مع أهداف وأولويات الحكومة المصرية.
وأشار محافظ الفيوم إلى أهمية هذا المشروع في حل مشكلة الصرف الصحي في محافظة الفيوم، وكذا إيجاد حل لمشكلة التلوث في بحيرة قارون، بما يساهم في تعظيم دورها في التنمية السياحية في المحافظة.
من جانبها أوضحت المهندسة راندة المنشاوي أن الاتفاقية تنص على دعم بناء محطات جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي وشبكات المجاري المتصلة بها، وإعادة تأهيل المحطات القائمة وتوسيعها، بالإضافة إلى تحسين كفاءة المرافق الصحية المنزلية في المناطق الريفية بالمحافظة.
 وأكدت نائب وزير الإسكان أن المشروع يمثل خطوة مهمة لتطهير بحيرة قارون، التي تُعد ثالث أكبر بحيرة في مصر، بعد سنوات طويلة من التلوث، وتحسين حالة المياه بها، وزيادة مساحة الاستزراع السمكي، بهدف الارتقاء بمستوى معيشة العاملين في مجالات الصيد والاستزراع السمكي من أبناء المحافظة، والارتقاء بالقطاع السياحي، والمحافظة على البيئة، وجذب الاستثمار للعمل بهذا القطاع الحيوي المهم. 
من جانبه أوضح رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أنه يتم تنفيذ عدد من المشروعات في محافظة الفيوم تتضمن إحلال وتجديد محطات قائمة، مثل هذا المشروع، مؤكداً بدء إجراءات تنفيذ المشروع والذي سيحدث نقلة نوعية في خدمات الصرف الصحي في القرى حول بحيرة قارون والمحافظة ككل. 
وقالت فلافيا بلازا، أن البنك يكثف من دعمه لجهود الحكومة المصرية لتطوير البنية التحتية، اللازمة لتحسين حياة المواطنين وجذب الاستثمارات، مضيفة أن بنك الاستثمار الأوروبي شريك استراتيجي لمصر، ويوجد مكتب في القاهرة يمثل المكتب الإقليمي الأول خارج الاتحاد الأوروبي.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم