مدرب مصر المنتظر «أجيري».. خبير بكأس العالم ومتهم بالتلاعب في نتائج المباريات

خافيير أجيري
خافيير أجيري

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم قائمة مختصرة من 4 أسماء مرشحة بشكل رسمي لتدريب منتخب مصر خلفًا للأرجنتيني، هيكتور كوبر، الذي رحل عقب الفشل في نهائيات كأس العالم «روسيا 2018» والخروج من دور المجموعات بلا أي نتيجة إيجابية.

 

ويستعد منتخب مصر لمواجهة النيجر يوم 9 سبتمبر المُقبل، في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019، عقب خسارة المباراة الأولى أمام تونس بهدف نظيف.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» السيرة الذاتية للمرشحين الأربعة لتولي تدريب منتخب مصر، وعلى رأسهم المكسيكي خافيير آجيري، المدير الفني الأسبق لمنتخبي المكسيك واليابان.

 

رحلته التدريبيه

 

بدأ أجيري رحلته التدريبية مع أتلانتي المكسيكي في العام 1996، ومنه إلى باتشوكا الذي حقق معه بطولته الأولى في 1999 بالتتويج بلقب الدوري المحلي هناك.

 

وانتقل أجيري من تصنيف مدربي الأندية إلى مدربي المنتخبات مبكرًا، بالعمل مدربًا مساعدًا في الجهاز الفني لمنتخب المكسيك، كما تولى تدريبه مديرًا فنيًا في العام 2001 ولكنه رحل بعد عام واحد.

 

وعاد أجيري لتدريب الأندية ولكن في الدوري الإسباني مع نادي أوساسونا لمدة 4 سنوات، ثم أتلتيكو مدريد لمدة 3 سنوات، ليستعين به منتخب المكسيك مجددًا في 2009  ويحقق معه بطولة الكأس الذهبية، وصعد معه إلى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا.

 

رحل أجيري عن تدريب المكسيك مجددًا بعد مونديال 2010، وعاد إلى الدوري الإسباني عبر بوابة ريال سرقسطة، ثم إسبانيول، ورحل عنه في العام 2014 ليتولى تدريب منتخب اليابان، ومن بعده الوحدة الإماراتي الذي حقق معه لقبي كأس الدوري، وكأس رئيس الدولة، وكان آخر محطاته التدريبية في الموسم قبل الماضي.

 

خبرة بكأس العالم

نال أجيري خبرة كبيرة مع منتخب المكسيك بـ 3 مشاركات في نهائيات كأس العالم، منها مرة وحيدة في منصب المدرب المساعد، ومرتين في منصب المدير الفني في نسختي كوريا واليابان 2002 وجنوب إفريقيا 2010.

 

وصل أجيري بالمكسيك إلى دور الـ 16 في نهائيات كأس العالم في نسختي 2002 و2010.

 

وخاض أجيري 65 مباراة دولية، وأصبح المرشح الأقوى لتدريب منتخب مصر خلفًا للأرجنتيني هيكتور كوبر حسب تصريحات عصام عبد الفتاح، عضو مجلس إدارة الجبلاية، والمكلف مع زميليه حازم إمام ومجدي عبد الغني بحسم اسم المدرب الجديد للفراعنة.

 

اتهامات بالتلاعب

 

أقيل أجيري من تدريب منتخب اليابان في العام 2015 بعد قيادة الفريق في 10 مباريات فقط بسبب إدراج اسمه ضمن المتهمين في قضية تلاعب بنتائج الدوري الإسباني، إبان فترة وجوده مديرًا فنيًا لنادي ريال سرقسطة الإسباني.

 

واتهمت السلطات الإسبانية أجيري بالمشاركة في التلاعب بنتيجة مباراة ريال سرقسطة أمام ليفانتي في الدوري الإسباني عام 2011.

 

وأشارات التحقيقات في قضية التلاعب المتهم فيها أجيري إلى أن سرقسطة دفع اموالاً للاعبي ليفانتي لتعمد الخسارة لكي يبقى الأول في الدوري الإسباني الممتاز، فيما يهبط ديبورتيفو لاكورونيا للدرجة الأدنى.