وزيرة الثقافة تفتتح الدورة الـ 27 لمهرجان «قلعة صلاح الدين»

وزيرة الثقافة تفتتح الدورة الـ 27 لمهرجان «قلعة صلاح الدين»
وزيرة الثقافة تفتتح الدورة الـ 27 لمهرجان «قلعة صلاح الدين»

تفتتح د.إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، في 8 مساء الخميس الموافق 2 أغسطس، على مسرح المحكي فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء والذي تنظمة دار الأوبرا المصرية، ويستمر على مدار 16 يومًا حتى 17 أغسطس المقبل.

 

صرح بذلك د.مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، حيث أكد أن المهرجان يشرف عليه د.مجدي بغدادي، رئيس البيت الفني، مضيفًا أن «المهرجان لأول مرة هذا العام يحصل على الشارة الدولية ويتضمن 37 حفلًا فنيًا يحييهم نخبة من نجوم الغناء في مصر والوطن العربي بالإضافة إلى مشاركة 6 دول عربية وأجنبية بجانب مصر هي «فلسطين، سوريا، تونس، الصين، المكسيك، بنما».

 

وأشار «صابر» إلى أن حفل الافتتاح يبدأ بالسلام الوطني، وكلمة لوزيرة الثقافة التي تكرم عددا من رموز الفن والإعلام ممن أثروا تاريخ المهرجان في دوراته السابقة بتسليمهم شهات التقدير ودروع التكريم وهم «المطربان هاني شاكر، مدحت صالح، عازف الكلارينيت بأوركسترا القاهرة السيمفوني، رئيس البيت الفني الأسبق د. محمد حمدي، عازف الفيولا علاء خليل، سيد أمين أبو الهدي، مخرج حفلات الأوبرا بالتليفزيون المصري، الكاتبة والناقدة الصحفية كريمان حرك، حاتم منصور خبير ضبط وصيانة البيانو».

 

بعدها ينطلق الاحتفال الفني بعرض فرقة الشباب والأطفال الصينية والتي تقدم رقصات وأغاني شعبية من الفلكلور الصيني ثم يستقبل المسرح أمير الغناء العربي المطرب هاني شاكر، ويقدم مجموعة من أشهر أغانيه التي تمثل محطات هامة في مشواره الفني.

 

وتتوالى سهرات المهرجان حيث تشهد الليلة الثانية حفل لفريق فؤاد، ومنيب، والفنانة التونسية غالية بن علي، والليلة الثالثة أميرة الايقاع عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، والفنان علي الحجار، والرابعة المنشد ياسين التهامي والمطرب السوري مجد القاسم، والليلة الخامسة فريق سوارية بقيادة المطرب ياسر سليمان والمطرب الشاب محمد رشاد، والسهرة السادسة مجموعة الحضرة للإنشاد الصوفي والمطربة الشابة نسمة محجوب، وتتواصل ليالي المهرجان.

 

وتضم الليلة السابعة 3 حفلات فنية لفريق مونت كايرو وفريق النفيخه والمطرب الشاب محمد محسن وفي الليلة الثامنة يلتقي الجمهور بالمغنية الفلسطينية دلال أبو آمنه والمطرب الشاب أحمد جمال، وموعد جمهور القلعة في الليلة التاسعة مع فريق عمدان النور، والمطربة الكبيرة نادية مصطفى، والليلة العاشرة تضم حفل لفريق ايكال انساملي من المكسيك والمطرب الكبير ايمان البحر درويش، الليلة الحادية عشر فريق بنما للفلكلور وبغدادي باند، والفنان محمد الحلو.

 

والليلة الثانية عشر يعزف فيها أوركسترا الصين للموسيقي التقليدية وفريق ويف جاز باند والمطرب لؤي، أما الليلة الثالثة عشر يحيها اوركسترا النور والأمل والمطرب خالد سليم، الليلة الرابعة عشر يشدو الموسيقار فتحي سلامه في تجربة فنية مع المنشد محمود التهامي، ثم الفنان هشام عباس، ويصل المهرجان الى الليلة الخامسة عشر بحفل للمطربة الشابه نيفين رجب وفرقة محمد وهيدي، وبعدها الفنان إيهاب توفيق، ويختم المهرجان في الليلة السادسة عشر بحفل للمطرب الشاب محمد حسن يليه الفنان مدحت صالح.

 

من جانبه أكد مجدي صابر، أن إدارة الأوبرا حرصت على التنوع في البرنامج الفني للمهرجان ما بين موسيقي كلاسيكية وجاز وغناء وطرب وإنشاد صوفي ليناسب جميع الفئات العمرية وأن الحفلات يحييها كبار نجوم الغناء مع شباب المطربين واستكمل أن إدارة الأوبرا هذا العام توفر أكثر من 7 آلاف مقعد يوميًا وأماكن خدمات بالاضافة إلى أتوبيسات لنقل الجمهور من مدخل القلعة إلى مسرح المحكي الذى يقام علية الفعاليات وتابع صابر أن المهرجان أصبح متنفسًا حقيقيًا لعموم الشعب من البسطاء، ونجح في أن ينفذ إلى قلوبهم بسبب تنوع فقراته، وأهم ما يميزه هو التلاحم الحقيقي والمباشر مع الجمهور.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم