«التعليم العالي» توقيع اتفاقية تعاون بين المستشفيات الجامعية و«الصحة»

 د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي

أعلن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الاجتماعات التنسيقية المتعددة التي عقدها مع د.هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بحضور القيادات الفنية بالوزارتين أسفرت عن  توقيع اتفاقية تعاون بين المستشفيات الجامعية  و وزارة الصحة والسكان.

 وأوضح عبد الغفار، أن الاتفاقية تهدف إلى إنهاء قوائم الانتظار بين مرضى التدخلات الطبية التالية (جراحة القلب والصدر، القسطرة القلبية، زراعة الكبد، زراعة الكلى، زراعة القوقعة، عمليات أمراض العيون، عمليات تغيير المفاصل، عمليات جراحة المخ والأعصاب، عمليات جراحة الأورام).

 

وأضاف الوزير، أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار تنفيذ تكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة العمل على تخفيف المعاناة عن المرضى وإنهاء قوائم انتظارهم، مشيرًا إلى أهمية استمرار التعاون الكامل بين وزارتي التعليم العالي والصحة في جميع المجالات، لافتًا إلى أهمية ربط المستشفيات الجامعية بمستشفيات وزارة الصحة من أجل القضاء على قوائم الانتظار في أسرع وقت ممكن.

 

وأشار عبد الغفار، إلى أن الاتفاق ينص على استفادة المرضى من جميع الخدمات الصحية المتاحة بالمستشفيات الجامعية، لافتًا إلى التزام المستشفيات الجامعية بتخصيص مكتب لشئون المرضى، وتشكيل اللجان الفنية المختصة لمتابعة الأداء الطبي، وفتح ملف طبي لكل مريض، بالإضافة إلى صرف الأدوية واتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من استقرار حالة المريض.

 

وأوضح الوزير، قيام المستشفيات الجامعية بإعداد قاعدة بيانات تتضمن المعلومات الكاملة والبيانات الدقيقة عن الفريق الطبي والتجهيزات الطبية والإجراءات التي تمت، وكذا تطبيق نظام الميكنة الإلكترونية لإدخال بيانات المرضى.

 

جدير بالذكر أنه وقع الاتفاقية عن المستشفيات الجامعية د. حسام عبد الغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وعن وزارة الصحة والسكان د. أحمد محي القاصد مساعد وزير الصحة لشئون قطاع الطب العلاجي والمشرف على أمانة المراكز الطبية المتخصصة.