بدء الورش الفنية بمهرجان «القومي للمسرح»

بدء الورش الفنية بالقومى للمسرح 
بدء الورش الفنية بالقومى للمسرح 


 

بدأت ، اليوم الثلاثاء ، مجموعة الورش الفنية بالمعهد العالي للفنون المسرحية ، ضمن فعاليات الدورة الـ11 لمهرجان القومي للمسرح والتي تشرف عليها د. نبيلة حسن الاستاذ بأكاديمية الفنون .

 

 وتتضمن ورشة  «الممثل و الارتجال»  حاضرت فيها د. نبيلة حسن ، بينما أقيمت ورشة "مسرح ما بعد الدرامي امتدادات وآفاق "  ، وفى نفس التوقيت أقيمت ورشة "توظيف الإضاءة في تشكيل الفراغ المسرحي".

و قالت د.نبيلة حسن : إن  ورشة الممثل والارتجال التي أقدمها  أتحدث فيها عن  أن الارتجال هو البنية الأساسية التي يبنى عليها أي عمل فني ، ولا بد أن يعرف الممثل بنية الشخصية التي يعمل عليها لكي يستطيع الارتجال وتقديم الملامح الأدائية المناسبة للشخصية  ، كما أن ورشة الارتجال تعتمد على تفتح ذهن الممثل وتدربه على البنية التى تجعله يستطيع العمل بتلقائية وحرية.

 

وأضافت : فى ورشة "مسرح ما بعد الدرامى" نحاول طرح مفهوم مسرح ما بعد الدرامي وتحليله مع المشاركين في الورشة من الزوايا الفكرية و التقنية على حد سواء، ومن جانب آخر تحاول الورشة ان تربط هذا التوجه باتجاهات وتيارات درامية ومسرحية سابقة عليه لتكشف عن سياق ممتد يمثل هو نقطة هامة فيه.

 كما تعني الورشة بتوفير بيئة تعلم تفاعلية تناسب الموضوع المطروح املا في الوصول مع الفئة المستهدفة لفهم اعمق لتيار هام قادر على اثراء فعل الكتابة الدرامية بآفاق ارحب واقرب للمشهد المسرحي الراهن ، أما في ورشة الإضاءة ، نتعرف على أهمية الضوء ودلالاته اللونية وأثرها في العرض المسرحي، استخدامات الضوء فى الفراغ المسرحي، التصميم بالضوء، عمل خطة ضوئية للعرض المسرحي والتعرف على طبيعة الأجهزة واستخداماتها.

 

والجدير بالذكر أن المهرجان القومي للمسرح ،تنظمه وزارة الثقافة في الفترة من ١٩ يوليو الحالي، وحتى ٢ أغسطس المقبل.