نبيلة مكرم تجتمع بممثلي الوزارات استعدادا لمنتدى المصريين بالخارج

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم

عقدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعًا تنسيقيًا بمقر وزارة الهجرة للمرة الثانية، مع ممثلي الوزارات والجهات الحكومية المعنية، للوقوف على آخر الاستعدادات قبيل انطلاق المنتدى المصريين بالخارج.

 

شارك في الاجتماع ممثلون لوزارات الدفاع والداخلية والخارجية والتربية والتعليم والتعليم العالي والإسكان، والتضامن والاتصالات والاستثمار والمالية والداخلية والصناعة والتجارة والبنك المركزي المصري والهيئة القومية للبريد.

 

طرحت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، أهداف الوزارة من عقد المنتدى، والتي تتركز في التواصل المباشر بين المواطنين بالخارج والمسئولين دون وجود وسيط أو حاجز، وذلك بطرح كل وزارة لرؤيتها، للعمل على تذليل العقبات وحل المشكلات التي تواجههم.

 

واستعرض ممثلو الوزارات والجهات الحكومية المختلفة ما تقدمه كل جهة من تيسيرات للمصريين بالخارج، ومن خدمات سواء من خلال فتح الفرص أمام المستثمرين في المجالات المختلفة، وكذلك في ملف التعليم، بجانب توفير وحدات وأراضٍ سكنية تناسب مختلف الشرائح وفئات الدخل، كما تناول الاجتماع مشكلة إجازات المصريين بالخارج، وغيرها من المشكلات التي تؤرقهم.

 

تناول اللقاء التنسيق مع البنك المركزي والبنوك الوطنية التسهيلات المختلفة للمصريين بالخارج، وكذلك تخصيص مكتب لتلقي شكاوى المصريين بالخارج ومقترحاتهم.

 

وطالبت وزيرة الهجرة، بوضع آلية واضحة لنقل الصورة بكل شفافية للمصريين بالخارج وتوضيح خطوات التعديلات التشريعية لصالحهم، وكذلك ما تقوم به الدولة لتذليل العقبات التي تواجههم.

 

كما تطرق اللقاء لمناقشة التسهيلات التي تقدمها وزارة التضامن، وسبل التغلب على شكاوى المصريين بالخارج وتناول اللقاء سبل تسهيل استخراج إجراءات تصاريح السفر وتصاريح العمل وأوراق الثبوتية الخاصة بالأفراد بالتنسيق بين الوزارات والمؤسسات المختلفة مثل الداخلية والخارجية والبريد، وتسهيل وصول الوثائق للمصري بالخارج بصورة سريعة.

 

واستعرضت وزيرة الهجرة، سبل الاستثمار الصناعي وتسهيل كافة الإجراءات للمصريين بالخارج، لدعم الاقتصاد والتعاون للصالح العام، وكذلك تعليم اللغة العربية لأبناء بعض المصريين بالخارج.

 

وكانت وزارة الهجرة قد أعلنت مسبقًا عن إطلاق منتدى المصريين بالخارج تحت شعار «في إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك»، كما دعت المصريين المقيمين بالخارج الراغبين في المشاركة بتسجيل بياناتهم عبر تطبيق إلكتروني خاص بالمنتدى إلى أن تم غلق التسجيل يوم 15 يوليو الجاري.

 

ومن المقرر، أن تنعقد جلسات المنتدى على مدار يوم واحد فقط، الاثنين 30 يوليو الجاري، في القاهرة بمقر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حيث تنقسم الفاعليات إلى جلسة افتتاحية، يتبعها ست ورش عمل في جلسات بالتوازي لطرح كافة الاستفسارات وعقد حوارات مع مسئولي الوزارات المختلفة والجهات الحكومية المشاركة ثم تأتي بعد ذلك الجلسة الختامية لمنتدى المصريين بالخارج.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم