الاتحاد الأوروبي يمول مشروع تحسين منظومة الإصلاح بقطاع المياه 

محمد عبد العاطي - وزير الموارد المائية والري
محمد عبد العاطي - وزير الموارد المائية والري

قال د. محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إنه تم الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لتمويل مشروع تطوير وتحسين منظومة الإصلاح بقطاع المياه، وذلك في إطار التعاون المستمر بين الوزارة، والاتحاد الأوروبي.
 

 وأشار الوزير، إلى أنه تقرر مشاركة الاتحاد الأوروبي بجلسة خاصة ضمن أسبوع القاهرة للمياه، المقرر عقده في الأسبوع الثالث من أكتوبر القادم، تحت  شعار "الحفاظ على المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة".

 

وأضاف " عبد العاطي" أن المشروع يهدف إلى إنشاء 5  مكاتب إقليمية لخدمة محافظات الشرقية، والبحيرة، والغربية، وقنا، بحيث تتولى تلك المكاتب متابعة وتقييم منظومة توزيع المياه لكافه الأنشطة التنموية، بما فيها إنشاء نظام إنذار مبكر لجودة المياه، ونماذج بيانات لمؤشرات الأمن المائي، والإجهاد المائي، وجودة المياه. 

 

و أوضحت د. إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، والمشرف على المشروع، أن المكاتب ستعمل على تجميع البيانات الخاصة باستخدامات المياه، و إرسالها للوحدة المركزية المزمع إنشاؤها بالوزارة، لعمل الحسابات التي توضح استهلاكات المياه في الزراعة والصناعة، بهدف رفع القدرات و الاستدامة الموسمية للوزارة.

 

وأضافت رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، أن تنفيذ المشروع سيستغرق أكثر من عامين،  لدعم الإصلاح، ورفع القدرات الفنية لقطاع المياه، ونشر خطط موارد المياه في المحافظات، من خلال بناء القدرات الفنية على المستويين المركزي والمحلي، لرفع كفاءة استخدام المياه، وكذلك إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي المعالجة، ووضع وتنفيذ برامج لتنمية القدرات.