اليونان تعلن الطوارئ لمواجهة حرائق الغابات

 حرائق الغابات
حرائق الغابات

لقي 50 شخصاً على الأقل حتفهم في حرائق الغابات التي اندلعت مساء أمس شرق منطقة "أتيكا " باليونان بالقرب من العاصمة "أثينا"، حيث تلقت قوات الإطفاء العديد من المكالمات الهاتفية للإبلاغ عن مفقودين.

وعثرت قوات الحماية المدنية على جميع الضحايا حتى الآن في المنطقة الواقعة بين ميناء "رافينا" و منطقة "نيا ماكري"، ولا سيما في مناطق "ماتي" و"كوكينو ليماناكي" ، حيث حاصرتهم النيران داخل منازلهم وسياراتهم ، أو لقوا مصرعهم غرقاً أثناء محاولتهم الهروب عن طريق البحر.

وقامت الحكومة اليونانية بتنفيذ خطة لإدارة الكوارث، ووفقاً للمعلومات، فقد ارتفع عدد المصابين إلى 156 شخصاً، منهم 11 مصاباً تم إدخالهم المستشفيات.

وقطع رئيس الوزراء اليوناني "اليكسيس تسيبراس" زيارته لمدينة "موستار" بالبوسنة والهرسك ، بسبب الحرائق المشتعلة في منطقة "أتيكا".

وقال رئيس الوزراء اليوناني، أثناء تفقده مركز تنسيق قوات الإطفاء في "خالاندري" في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، إن هذا وقت عصيب بالنسبة لمنطقة "أتيكا"، وليلة صعبة بالنسبة لليونان، حيث يشارك أكثر من 600 رجل وامرأة من قوات الإطفاء وأكثر من 300 سيارة إطفاء في عملية مكافحة النيران على ثلاث جبهات رئيسية.

وناشد رئيس الوزراء اليوناني جميع المواطنين توحيد الجهود، مشيراً إلى ضرورة أن يكون الجميع في حالة من اليقظة المستمرة ، وطالب ببذل كل الجهد للتعامل مع هذا الوضع الصعب ، موجهاً الشكر لكل المتطوعين من الرجال والنساء، ولرجال الإطفاء ، الذين تمكنوا من إنقاذ العديد من الأرواح مضحين بأنفسهم ، وقال رئيس الوزراء ان الجميع يقف بجانبهم ، وأن آليات الدولة بأكملها في حالة تأهب ، مؤكداً أن هدف الجميع هو الحد من العواقب الكارثية لهذه الظاهرة.

كما أعلن رئيس اليونان "بروكوبيوس بافلوبولس" اليوم الثلاثاء إلغاء حفل الاستقبال السنوي بمناسبة ذكرى استعادة الديمقراطية ، بعد أن أطلعه رئيس الوزراء "تسيبراس" على العواقب المأساوية للحرائق المشتعلة في اليونان.

ومن المتوقع أن ترسل قبرص وإسبانيا سيارات وأفراد إطفاء إلى أثينا من خلال آلية الحماية المدنية الأوروبية ، من أجل المساعدة في إطفاء الحرائق، وقد أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي "كريستوس ستيليانديس" ان المساعدات تشمل فريقاً من رجال الإطفاء والمساعدين الطبيين مكون من 46 فرداً ، بالإضافة إلى عربتين للإطفاء و طائرتين لمكافحة الحرائق.

وقد أعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية أن رئيس الوزراء سيعقد اجتماعاً مع جميع الوزراء المعنيين ورئيس قوات الإطفاء لتقييم الوضع واتخاذ المزيد من المبادرات لمواجهة الأزمة.

ووفقا للمتحدث الرسمي فقد أجرى رئيس الوزراء اليوناني اتصالا هاتفيا مع رئيس المفوضية الأوروبية "جان كلود يونكر" ، حيث أعرب "يونكر" عن تضامن المفوضية مع اليونان ، مؤكداً العزم على تقديم كل الدعم اللازم لمواجهة حالة الطوارئ الناجمة عن الحرائق ، وقد أطلعه رئيس الوزراء اليوناني على تطور عمليات مكافحة الحرائق.

كما أجرى رئيس الوزراء اليوناني اتصالات هاتفية برئيس جمهورية قبرص "أنستاسياديس" ورئيس وزراء بلغاريا ، ومن المتوقع أن يجري اتصالات مع الرئيس التركي "أردوغان" والرئيس الفرنسي "ماكرون"
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم