هيكل: أطالب بإجراءات رادعة ضد المتسببين في الإضرار بعلاقاتنا الخارجية

أسامة هيكل
أسامة هيكل

أشاد أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، بدعوة الهيئة الوطنية للصحافة لتأسيس ميثاق شرف إعلامي «مصري سوداني» إعلاءً للمصلحة الوطنية ووقف التراشق وتعكير صفو العلاقات بين الشعبين.

 

وقال «هيكل» لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن هناك فارق بين انتقاد سياسات ومواقف الدول والحكومات، وبين إهانة الشعوب والتقليل من قيمها وثقافتها.

 

وأضاف وزير الإعلام الأسبق،: «هناك بعض الإعلاميين اختلط عليهم الأمر وأساءوا لدول عربية شقيقة مثل السودان والمغرب، وهو شيء غير مقبول ويضر بالعلاقات الدولية لمصر خاصة مع أشقائها العرب».

 

وطالب رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بإتخاذ إجراءات رادعة ضد من يسيء للشعوب الأخرى ويتسبب في الإضرار بعلاقات مصر الخارجية.

 

كانت الهيئة الوطنية للصحافة قد ناشدت الإعلاميين في مصر والسودان بالعمل على تحسين العلاقات ورأب الصدع والابتعاد عن كل أسباب الخلاف، واتخاذ خطوات جادة نحو توقيع ميثاق شرف إعلامي يضمن إعلاء الجانبين المصلحة الوطنية العليا، وتبني رسالة التعاون والبناء والسلام ودعم العلاقات بين البلدين والابتعاد تمامًا عن أية محاولات لتعكير صفو العلاقات.

 


ودعت الهيئة الأجهزة الإعلامية في بيان صادر عنها، أمس الأحد، البلدين إلى عقد اجتماعات مشتركة لبحث سبل دعم العلاقات الصحفية والإعلامية ومناقشة القضايا التي تواجه الصحافة والإعلام؛ ومنها دراسة تبادل طباعة وإصدار نسخ للصحف المصرية في السودان وإصدار نسخ للصحف السودانية في مصر وتفعيل التعاون الصحفي والإعلامي بين البلدين.