تعرف على طقوس النوم العميق

طقوس النوم العميق الذي إلى الراحة
طقوس النوم العميق الذي إلى الراحة

 

قلة النوم من أكثر الأمور مزعجة التي تؤثر سلباً على صحة الجسم ، كما أن النشاط اليومي يعتمد بشكل كبير على كمية النوم التي حصل عليها الجسم.

قال خبير التغذية سعيد متولي، أن قلة النوم تجعل من الصعب على خلايا الجسم أن تتجدد أو تزيل السموم، وتعيق محاولة الجسم موازنة نسبة السكر في الدم وتجلب عسر الهضم، كما أن قلة النوم تقلل من الخلايا القاتلة الطبيعية التي تزيد مناعة الجسم ضد الأمراض و الفيروسات وذلك كلما قلت عدد ساعات النوم عن 7 ساعات .

 

وأضاف أن النوم لعدد ساعات غير كافية لمدة شهر على الأقل تصيبنا بالأرق المتسبب في الكثير من المشاكل وتعطينا إحساس بعدم الراحة 

وقدم خبير التغذية نصائح تساعدك في الحصول على النوم وهي:

 

-الطعام هو الداعم الأقوى لنوم عميق ومريح أثناء الليل بعض الذين يعانون من الأرق يستيقظون أثناء الليل ويكون السكر في الدم منخفض، لذلك فالبروتين الكافي والدهون الصحية تناولها أثناء النهار تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم والسماح للكبد بالتعامل بشكل أفضل مع السكر أثناء الليل، كما أن الطعام الصحي يعزز من إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ مما يعطيك نوم اهدأ.

 

 -الامتناع عن تناول الشاي القهوة والنسكافية وما شابه " مياه غازية - شيكولاتة وغيرها" ذات المحتوى العالي من الكافيين والمواد المنبهة للمخ ليلا وقبل نومك بـ5 ساعات على الأقل. 

 

-تناول الزبادي أو الألبان ليلا مهدئ ومفعل للنوم بشكل جيد كما يعتبر هام للتناول الشاي الأخضر قبل النوم بوقت كافي  ليلا يساعد في الوصول إلي نوم عميق

 

-الاسترخاء ومحاولة التأمل والابتعاد قدر الإمكان عن ما يعكر صفوك وفكرك. 

 

-تناول حبة من الموز أو أثنين مع باقي أصناف الفاكهة الطازجة في صورة ثمار خلال اليوم فهذا مفيد لذلك مع بعض عسل النحل ولكن تناول التفاح ليلا يزيد الانتباه ويقلل النوم العميق. 

 

-تناول العشاء قبل الأكل بوقت كافي للراحة أثناء النوم مع الابتعاد عن المسبكات أو الأكلات الدهنية التي تحتاج إلى هضم معقد. 

 

-يجب تناول كم قليل من الأكل ليلا لتخفيف العبء على الجهاز الهضمي أثناء نومك وتشعر بمذاق النوم. 

ترشيحاتنا

ط§ظ„ط¨ظ†ظƒ ط§ظ„ط²ط±ط§ط¹ظٹ

إصدارات أخبار اليوم