الوطنية للصحافة تطالب الصحف القومية بالتصدي للشائعات

كرم جبر
كرم جبر

طالبت الهيئة الوطنية للصحافة الإصدارات القومية والمواقع الإلكترونية التابعة لها، بتحرى أقصى درجات الدقة والمصداقية ، والتصدي الفوري للشائعات ودحضها ، وتوضيح حقيقتها للرأي العام ، منعاً للتشويش والبلبلة ونشر أجواء من القلق والتوتر .

 

وشددت الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، في بيان لها اليوم الاثنين، 23 يوليو ، على تطبيق قواعد التحقق والاستقصاء والأساليب المهنية والاستفادة من التجارب المطبقة في الصحف ووكالات الأنباء العالمية في هذا الصدد. 

 

واتخذت الهيئة الوطنية للصحافة في اجتماعها مساء القرارات الآتية: 

 

- التنبيه على المؤسسات الصحفية القومية بصرف علاوة 2018 مع مرتبات شهر يوليو ، وفي حالة تأخر صرفها بسبب الإجراءات المالية يتم صرفها في غضون أسبوع. 

 

-التشديد على المؤسسات الصحفية القومية بالإسراع في تطوير المحتوى التحريري والانتهاء من خطط الإصلاح المالي والإداري في إطار الخطط المعدة سلفاً وتقديمها للهيئة الوطنية للصحافة في أسرع وقت . 

 

- مناشدة وسائل الإعلام تحري الدقة فيما تنشره من أخبار والتصدي للشائعات أولاً بأول وبيان حقيقتها أمام الرأي العام. 

 

- تكليف مجالس إدارات الصحف بالتصدي الفوري للمشكلات التي قد تنشأ في المؤسسات وتواجه العاملين وإيجاد الحلول العاجلة لها وإخطار الهيئة بالقرارات التي تهيئ الأجواء المناسبة لأداء العمل. 

 

- التجديد لبعض رؤساء التحرير الذين انتهت مدة خدمتهم ، ومد السن للبعض الآخر الذين طلبت مؤسساتهم ذلك. . كما قررت الهيئة الموافقة على طلبات الأذون الخاصة لبعض الصحفيين وذلك بعد موافقة جهة عملهم للعمل بجهات إعلامية غير مصرية. 

 

- التنبيه على المؤسسات الصحفية القومية سرعة الانتهاء من الموازنات المالية وتقديمها للجهاز المركزي للمحاسبات خلال ثلاثة شهور من انتهاء السنة المالية طبقاً للقانون.

 

-بمناسبة اقتراب الموسم الكروي، ناشدت الهيئة الصحف الرياضية تحري الموضوعية والدقة والبعد عن التعصب وإثارة الفتن والتصدي الإعلامي لمثيري الشغب في المدرجات ، وتهيئة الأجواء لعودة الجمهور واستقرار المسابقة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم