«سهام وهدان» تتميز في تأثير فلسفة العقيدة الآتونية على الأسلوب الفني بالكرنك

مناقشة رسالة دكتوراه سهام وهدان
مناقشة رسالة دكتوراه سهام وهدان


حصلت الكاتبة الصحفية والناقدة التشكيلية الدكتورة "سهام وهدان" على درجة الدكتوراه العلمية من كلية الفنون الجميلة –قسم تاريخ الفن- جامعة حلوان بتقدير "امتياز" وبتوصية كتابية بضرورة تبادل رسالتها العلمية مع الجامعات الأخرى لأهميتها العلمية.


وجاءت الرسالة بعنوان "تأثير فلسفة العقيدة الآتونية على الأسلوب الفني بالكرنك"، تحت إشراف كل من عالم المصريات العالمي د.عبد الغفار شديد المُحاضر بجامعة "ماكسيميليان" الألمانية بميونخ والأستاذ المتفرغ ومؤسس قسم تاريخ فن بكلية الفنون الجميلة جامعة حلون كمشرف رئيسى, ود. غادة أمين المدرس بقسم تاريخ فن كلية الفنون الجميلة كمشرف مشارك. 
وفي الرسالة أثبتت الزميلة الصحفية " د. سهام وهدان كشفاً جديداً لحقائق الأسلوب الفني في عهد الملك "إخناتون" بالأسرة الثامنة عشر بالفن المصري القديم, وتفسير هذا الكشف بالأساليب العلمية والآثرية والفنية لتصل إلى نتائج جديدة تؤكد وجود مدرستين "لفن إخناتون" رمزية وواقعية أستمر العمل بهما "بالتزامن", وهو سبق علمي جديد يؤكد أهمية ما وصلت إليه الدارسة من نتائج جديدة في مجال التخصص مما يؤهل البحث ليرقى لدرجة دكتوراة الفلسفة في تاريخ الفن.


وأثبتت ذلك عن طريق مناقشة " تأثير الدين على الفن بدراسة العقيدة الآتونية فى الدولة الحديثة بالتاريخ المصرى القديم ومعرفة الأسباب السياسية والأجتماعية لظهورها ومعرفة تأثيرها على الفن فى عهد الملك "أخناتون" فى الأسرة الثامنة عشر بالدولة الحديثة . وترجع أهمية البحث إلى إلقاء مزيد من الضوء على فنون مدرسة العمارنة بشكل عام والأعمال الفنية الفريدة للملك أخناتون بالكرنك بشكل خاص, وشرح الفكر الفلسفى للعقيدة الآتونية وتوصيح تأثيرها على تلك الأعمال وسبب ظهور الملك "اخناتون" فى تماثيله بالكرنك بهذا الشكل الفنى الرمزى الجديد والمبتكر, موضحة أن الأمر لا يتعدى كونه مجرد تجل عقائدى جاء فى صوره تعبير فنى بحت لملك أراد أن يكون الشبيه المطابق للإله "آتون" فى العالم الدنيوى. فأحد وظائف الفن المصرى كان التعبير عن الأفكار الدينية بصرياً. فالفنان فى عهد الملك "إخناتون" تمتع بحرية تصرف فى تشكيل هيئة الملك بأسلوب رمزى وفق رؤيته الفنية الخاصة فى ترجمة العقيدة الآتونية إلى إسلوب فنى, مع  الحفاظ فى الأسلوب الرمزى على ملامح الملك "إخناتون الحقيقية ولكن بأضافة لمساته التعبيرية الرمزية وفق ما تمتع به من قدر وافر من حرية التعبير. 

 

وقد أشادت لجنة الحكم والمناقشة المكونة من (د. توفيق عبد الجواد الأستاذ المتفرغ بقسم العمارة بكلية الفنون الجميلة والعميد الأسبق للكلية, د. جمال لمعى الأستاذ المتفرغ بقسم التصوير بكلية التربية الفنية جامعة حلوان, د. عاطف عبد السلام الأستاذ بكلية الآثار والأرشاد السياحى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا) برسالة الزميلة د.سهام وهدان واصفة مضمونها بالجديد مع التوصية بضرورة تدريسها بالكليات الأخرى. وأن البحث المقدم من الزميلة يعد عمل علمى وفنى متميز يحقق شروط الجامعة من حيث الشكل والمحتوى العلمى, فقد أعتمدت الباحثة على عدد كبير من المراجع المتخصصة والأبحاث والدراسات المرتبطة التى تؤكد مدى إطلاع الباحثة وعمق دراستها وجديتها, وان البحث يهتم بتحقيق نظرية جديدة فى التعامل مع التراث المصرى القديم فى عصر الملك "أخناتون" لتثبت كشفاً جديداً.