تعرفي على كل ما يخص تطعيم «السولك» الجديد

تطعيم شلل الأطفال
تطعيم شلل الأطفال

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إضافة جرعة جديدة من طعم شلل الأطفال، تُأخذ عن طريق الحقن بالعضل وتسمى بـ"سولك"، من أجل رفع مناعة الأطفال، وذلك عند إتمام سن الـ4 أشهر لجميع الأطفال المصريين، وغير المصريين بالمجان.

 

ويتم  تطعيم الأطفال، باستخدام طعم "سولك" عند عمر 4 شهور، و سيتم بدء التطعيم به من 22 يوليو، بداية من مواليد 22 مارس 2018.

 

في هذا السياق يرد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة د. إيهاب السيد على تساؤلات عديدة، حول التطعيمات الجديدة الخاصة بمرض شلل الأطفال.

 

ما هو السولك؟


يقول د. إيهاب السيد أخصائي طب الأطفال، إن التطعيم الجديد هو عبارة عن حقن "السولك" الذي يحمى من 3 أنواع من فيروس شلل الأطفال.

 

كيف يتم تطعيمه وماهو السن المناسب؟


يعطي طعم "السولك" بالحقن جرعة واحدة، في الشهر الرابع من العمر، نصف سم في الجزء الأمامي الخارجي من الفخذ الأيسر، وبذلك تكون التطعيمات الإجبارية للأطفال عند إتمام الطفل أربعة أشهر من العمر هي، التطعيم ضد شلل الأطفال الفموي سابين "جرعة ثانية"، والجرعة نقطتين على اللسان، والطعم الخماسي "جرعة ثانية" والتطعيم ضد مرض شلل الأطفال حقن "سولك".

 


لماذا يتم التطعيم ضد شلل الأطفال؟ وهل هناك حالات في مصر؟


آخر حالة تم تسجيلها في مصر كانت 2004، لكن هناك دول يوجد فيها المرض، وحتى نحافظ على أطفالنا ونحافظ على مصر خالية من المرض لابد إعطاء التطعيم النقط، والآن تم إضافة حقنة أخرى، ومستمرين في الحملات القومية والمحدودة.


لماذا لم نكتفي بالنقط وتم إضافة حقنة؟

 

لأنه في نصف عام 2016، تم تغيير النقط من التركيبة الثلاثية لتركيبة ثنائية، وتم إزالة النوع 2 منها من التطعيم، لأنه يعمل أعراض مشابهة لشلل الأطفال، و حتى تبقى الحماية مستمرة نعطي الحقن التي فيها الثلاثة أنواع لكن فيروس.

 

متى نبدأ إعطاء الحقن؟


هي حقنة واحدة يتم أخذها في عمر 4 شهور مع التطعيمات الأساسية في هذا السن.

 

ابني أخذ تطعيم الـ 4 شهور .. هل يأخذ هذه الحقنة؟

 

«لأ» لأنه تم تطعيمه فالأطفال المستهدفين بالتطعيم مواليد 22 مارس 2018، وما بعدها.