«الصحة العالمية» تدعم مصر بـ٤ ملايين جرعة «شلل أطفال»

وزارة الصحة
وزارة الصحة

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إضافة جرعة جديدة من طعم شلل الأطفال تأخذ عن طريق الحقن بالعضل وتسمى بـ"سولك".
 

 يأتي ذلك بهدف رفع مناعة الأطفال ضد نمط "2" من فيروسات شلل الأطفال، وذلك عند اتمام سن الـ4 أشهر لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين بالمجان، وذلك حرصا على استمرار مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

 

وأوضح رئيس قطاع الطب الوقائي د. علاء عيد، أن منظمة الصحة العالمية دعمت المبادرة  بـ٤ ملايين و٢٥٠ جرعة، بالإضافة إلى توريد عدد كبير من السرنجات ذاتية التدمير وصناديق الأمان، مشيرًا إلى أن الطعم آمن ومتوفر بجميع مكاتب ووحدات الصحة، والمراكز الطبية.

 

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د. خالد مجاهد، إلى أن الجرعة الجديدة، تعطى للأطفال مع جرعات التطعيم الفموي ضد المرض "سابين"، موضحًا أن هناك 7 جرعات مقررة للطفل منذ ميلاده وحتى بلوغه عمر 18 شهرًَا، تبدأ بجرعة الميلاد وتنتهي بالجرعة المنشطة، بالإضافة إلى التطعيم في الحملات القومية والمحدودة التي تنظمها الوزارة على مدار العام.


ونوه "مجاهد"، بأن جرعة حديثي الولادة تنقسم إلى 3 تطعيمات، الأولى تعطى أول 24 ساعة من ميلاد الطفل ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي B، والثانية هي الجرعة الصفرية "سابين" ضد مرض شلل الأطفال، والثالثة "بى. سي. جي" ضد الدرن.


وتابع أن الجرعة الأولى تعطى للطفل عند بلوغه عمر الشهرين، وتتضمن طعم ضد شلل الأطفال "سابين"، و"الطعم الخماسي" ضد "الدفتيريا، والسعال الديكي، والتيتانوس، والالتهاب الكبدي الفيروسي B، والأنفلونزا المستدمية النزفية B".


وأضاف "مجاهد" أن الجرعة الثانية عند عمر 4 أشهر وتتضمن 3 تطعيمات؛ الأولى ضد مرض شلل الأطفال "سابين"، والثانية "الطعم الخماسي"، والثالثة "سولك" وهو طعم ضد شلل الأطفال ويأخذ عن طريق الحقن بالعضل.

 

وذكر "مجاهد" أن الجرعة الثالثة عند الـ6 أشهر وبها طعمين؛ الأول ضد مرض شلل الأطفال "سابين"، بالإضافة إلى "الطعم الخماسي"، والجرعة الرابعة عند عمر الـ9 أشهر وهي جرعة ضد شلل الأطفال "سابين" والتي تأخذ عن طريق الفم.

 

وأضاف المتحدث باسم الوزارة، أن الجرعة الخامسة عند عمر 12 شهرًا وبها طعمين، الأول ضد مرض شلل الأطفال "سابين"، والآخرى ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألماني، والجرعة الأخيرة وتسمى بالجرعة المنشطة، وتأخذ عند عمر 18 شهرًَا، وبها ثلاث تطعيمات الأولى ضد شلل الأطفال "سابين"، والثانية ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألماني، والثالثة "الثلاثي البكتيري" وهي ضد الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي.