حكايات| شعر ذقن وصوت ذكوري.. منشطات النساء «100% رجولة»   

شعر ذقن وصوت ذكوري.. منشطات النساء «100% رجولة»   
شعر ذقن وصوت ذكوري.. منشطات النساء «100% رجولة»   
Audi Egypt

ليس الرجال وحدهم من عرفوا طريق «المنشطات» في سبيل متعة العضلات، بل أخذت بعض الشابات على عاتقها منافستهم في طريق رفع الأثقال حتى صرن «ستات مسترجلة».  

 

مؤخرًا، تزايد أعداد الفتيات والسيدات الساعيات إلى الحصول على قوة بدنية خاصة، فلم يجدن أمامهن سوى رفع الأثقال أو تناول منشطات وهرمونات في سبيل التعجيل بالعضلات، ويتزايد ذلك بين فئة المراهقات.

 

اقرأ حكاية أخرى| جسدك ليس ملكك.. أنت مستوطن من وحوش خفية

 

الدكتور أكمل قدري، أستاذ الطب الرياضي، تحدث عن أن للمنشطات أضرار مختلفة، عند الحصول على جرعة زائدة منها، إذ تتسبب في قلق متزايد واضطرابات النوم ومشاعر النشوة والاكتئاب وتغيير في الشخصية وتقلبات في المزاج، وتجعل الخدود منفوخة وكذلك الأصابع والركبة.

 

«قدري» حذر النساء اللاتي يستعملن المنشطات من ارتفاع نسب إنبات شعر ذقن لديهن، فضلا عن تحول صوتهن إلى مستوى غليظ يشبه الرجال، ومعاناتهن من رائحة فم كريهة، وظهور حب الشباب في أماكن غريبة مثل الصدر والظهر والوجه والبشرة.

 

اقرأ حكاية أخرى|  «صلع» المصريات..  احذرن «البروتين» فيه نصب قاتل

 

كوارث المنشطات لدى النساء لا تتوقف عند هذا الحد؛  بل يمتد تأثيرها السلبي إلى العين والرؤية، حيث تحدث دائمًا التهابات بها، وتظهر مياه زرقاء بالعين، ويمتد هذا التأثير إلى الشعر فتنكمش بصيلات الشعر وتجعلها ضعيفة، ويتأثر القلب منها، كما تتسبب في رفع مستوى الكولسترول في الدم، وتتراكم على جدران الأوعية الدموية ما يزيد من معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

تحذيرات دكتور قدري، لم تتوقف عند هذه الأزمة، فالرجل واصل التنبيه إلى أن تأثير المنشطات على المعدة يتضمن حدوث نوبات غثيان وتقيؤ مع الدم، نتيجة تهيج في بطانة المعدة وزيادة الأحماض مع انخفاض في الغشاء أو الطبقة التي تحمي المعدة.

 

اقرأ حكاية أخرى| التشافي بالعسل ولدغ النحل.. مؤلم مذاقه حلو يجدد الدم

 

وللمنشطات تأثير سلبي على النساء أيضًا، يرتبط بإضعاف وظائف الكلى وظهور حصوات ومشاكل في إفراز البول والمسالك البولية وتلف في الأوعية الدموية وتلف في الكبد، ولعل أكثر الأمور الشائعة بين مستخدمات المنشطات  هو نمو الثدي بسبب الجرعات العالية من الستيرويد والذي يتطلب تدخل جراحي لتصغيره، وهذا لدى الرجال وليس النساء.

 

ولا يختلف الأطباء على أن المنشطات تؤثر على مسام الجلد وتجعل نسيجه خشن، ما يتسبب في بعض الأمراض الجلدية مثل إحمرار الجلد وحب الشباب مع البشرة الدهنية، وذلك ليس على الوجه فقط بل على الرقبة والظهر والصدر مع آثار التجاعيد.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم