حكايات من الواقع إلى الشاشة.. آخرهم قصة «أطفال كهف تايلاند»

أطفال كهف تايلاند
أطفال كهف تايلاند


كثيرا ما تكون الأعمال الفنية سواء في السينما أو الدراما، مُحاكاة للواقع وتسليط الضوء على قصص حقيقية، حدثت بالفعل في الواقع.

 

وفي الأيام الماضية، بعد واقعة "أطفال الكهف" في تايلاند، تبحث عدد من شركات الإنتاج العالمية، تقديم عمل سينمائي يتناول قصة هؤلاء الأطفال، الذين تعرضوا للاحتجاز داخل كهف ثام لوانج شمال تايلاند لمدة 18 يوما. 


ويعتبر المنتجون أن قصة هؤلاء الأطفال، هي قصة سينمائي مثالية، غنية بالكثير من التفاصيل، التي تجعل الفيلم يحقق نجاحا كبيرا في شباك التذاكر.

 

وأعلنت مؤخرا مصادر بالحكومة التايلندية، أن هناك 6 مشاريع لأفلام سينمائي، تتناول قصة إنقاذ أطفال الكهف، ومن المتوقع، أن ينشئ مجلس الوزراء التايلاندي، لجنة خاصة للإشراف على جميع مشاريع الأفلام.

 

وفي هذا الإطار، هناك الكثير من الأعمال السينمائية والتليفزيونية المصرية، قدمت مستوحاة من قصص ووقائع حقيقية، نرصد عددا منها.

 

ويأتي من ضمن الأعمال التليفزيونية، مسلسل "أرض جو" لـغادة عبد الرازق، مأخوذ من أحداث واقعية لمضيفة الطائرة المنكوبة، التي اضطرت إلى الهبوط في مطار "لارنكا" في قبرص، وشارك في هذا المسلسل كل من: عباس أبو الحسن، هيثم شاكر، مراد مكرم، محمد كريم، وهو تأليف محمد عبد المعطي وإخراج محمد جمعة.

 

مسلسل "حلاوة الدنيا" مأخوذ عن قصة حقيقية، لـ "ياسمين غيث" المريضة بسرطان الثدي والتي تعايشت معه حتى تعافت منه، وشارك في المسلسل، هند صبري وظافر عابدين وحنان مطاوع وأنوشكا وهاني عادل، وإخراج حسين المنياوي.

 

وقدمت في السينما العديد من القصص الحقيقية، منها فيلم "السفاح" الذي تناول قصة سفاح المهندسين الذي يدعى أحمد حلمي المسيري، وهو من أسرة غنية ومرموقة، وقد تحول لسفاح بالصدفة حين ارتكب جريمة قتل أثناء قيامه بالسرقة حتى لا ينكشف، وعرف بلقب سفاح المهندسين بسبب جريمة ارتكبها بالمهندسين حين اقتحم شقة أحد الأثرياء فقتل الخادمة وسرق الشقة إلا أن أصحاب المنزل عادوا فقتلهما هما وحارس العقار وأحد الجيران. وقد تم القبض عليه عام 1994 وأُعدم في 2009.

الفيلم بطولة: هاني سلامة وخالد الصاوي ونيكول سابا وإخراج سعد الهنداوي.

 

أما فيلم "الجزيرة" فقد تناول الفيلم قصة تاجر المخدرات والسلاح الشهير عزت حنفي، الذي استولى هو وآخرون على 280 فدان في جزيرة النخيلة بمحافظة أسيوط، ثم قاموا بزراعة أرضها بالبانجو وفرضوا سيطرتهم عليها، إلى أنه تم القبض عليه في 2004 وإعدامه في 2006.

 

قام ببطولة الفيلم أحمد السقا ومحمود ياسين وهند صبري، وتأليف محمد دياب وإخراج شريف عرفة. 

 

وقدم الفنان أحمد ذكي، قصة بطل الملاكمة محمد عطية، في فيلم "النمر الأسود"، حيث بدأت الفكرة حينما التقى المخرج عاطف سالم بمحمد عطية، وتحمس لتقديم حياته في السينما.

 

وقال البطل محمد عطيّة في أحد اللقاءات، إن القصة بدأت حين التقى المُخرج بالصدفة وتحمس لقصة حياته وأخبره أنها تصلح للتقديم بالسينما.