في الذكرى الـ58 لافتتاح التليفزيون المصري.. تعرف على سعر أول جهاز

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعود تاريخ التليفزيون إلى عام 1884، عندما اخترع الألماني بول نبكو، قرصا ميكانيكيا دوارا بفتحات صغيرة منظمة بشكل حلزوني، وعندما يتم تسليط الضوء عليها، يتسرب الضوء من الفتحات ليعطي إحساسا سريعا بحركة الصور المسجلة على هذا القرص.

 

وتحل اليوم السبت 21 يوليو، ذكرى أول بث تليفزيوني مصري، بعدما تم الانتهاء من إنشاء مركز الإذاعة والتلفزيون في 1960، وذلك على الرغم من أن قرار بدء إرسال التليفزيون المصري قد اتخذ في أواسط الخمسينيات، إلا أن العدوان الثلاثي تسبب في تأخير العمل في إنشاء التليفزيون المصري حتى أواخر 1959.

 

قطاعات التليفزيون

 

وفي عام 1970، تم إنشاء 4 قطاعات للتليفزيون وهم : قطاع الإذاعة، وقطاع التليفزيون، وقطاع الهندسة، وقطاع التمويل، وأصبح لكل قطاع رئيس، تحت إشراف وزير الإعلام، وبعد حرب 1973 تحول كل من البث التليفزيوني، ومرافق الإرسال إلى الألوان تحت نظام سيكام "SECAM"، وقد تغير البث التليفزيوني المصري من "سيكام" إلى "بال" في العام 1992.

 

احتفالات ثورة يوليو تفتتح التليفزيون

 

وفي 1960 كانت الاستديوهات التليفزيونية تحت التجهيز والإعداد، وكانت التجارب الأولى في مسرح قصر عابدين، وفي الساعة السابعة من يوم 21 يوليو 1960 تم افتتاح التليفزيون المصري، وبدأ الإرسال باحتفالات ثورة 23 يوليو، وألقى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بيانًا مع أول دقائق البث.



 

35 جنيه سعر أول تليفزيون مصري

 

بدأ المصريون، الإقبال على شراء أجهزة التليفزيون بشكل كبير فور انطلاق بث "ماسبيرو"، وكان ثمن الجهاز 35 جنيهًا، و في 1973 بدأ التليفزيون المصري أضخم عمليه لتجديد أجهزة الإرسال، وفي 1978 تم توصيل القناتين الأولى والثانية إلى منطقة القناة بشبكة "ميكرويف"، وإنشاء محطة بث تليفزيوني لكل من القناتين في السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد.

 

إنشاء قنوات التليفزيون الأرضية

 

في 1988 بدأ إرسال القناة الرابعة، التي تخاطب مدن القناة، وفي 1990 بدأ البث التجريبي للقناه الخامسة، وفي 1994 قام الرئيس الأسبق حسني مبارك، بإطلاق إشارة البث التجريبي للقناه السادسة لوسط الدلتا ومقرها طنطا، والتي تخاطب محافظات الغربية، والدقهلية، والمنوفية، وكفر الشيخ، ودمياط.

 

 وفي 1994 أيضا بدأ إرسال القناة السابعة، ومقرها المنيا، وتغطي محافظات شمال الصعيد وهي: بني سويف، والمنيا، والفيوم، وأسيوط، وفي 1996 تم افتتاح القناة الثامنة ومقرها في أسوان، وتخدم محافظات جنوب الصعيد وهي سوهاج، وقنا، وأسوان، والأقصر.

 

 


القنوات الفضائية وقطاع النيل للقنوات المتخصصة


بدأ إرسال القنوات الفضائية، وقطاع النيل للقنوات المتخصصة بداية من عام 1990، وتعتبر القناة الفضائية المصرية الأولى أول قناة فضائية عربية حكومية والتي  تم إرسالها في 1990، ثم قناة النيل الدولية في 1993 والتي بدأ إرسالها في 1994، ويضم قطاع النيل للقنوات المتخصصة حاليا قنوات: الرياضية، والأخبار، والثقافة، والمنوعات، والطفل، والتعليمية.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم