صور| مركز شباب العزيزية بالغربية «عائم على بركة من الصرف الصحي»

من ينقذ مراكز الشباب بالغربية
من ينقذ مراكز الشباب بالغربية

هناك ملفات في مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الغربية، بحاجة إلى أن تطرح، كي تتم المساواة بين جميع مراكز الشباب على مستوى المحافظة، فمراكز الشباب في "بسيون" مسقط رأس النجم محمد صلاح، تشهد اهتمامًا غير عادي من قبل القائمين على مديرية الشباب والرياضة، مقارنة بمراكز أخرى.

 

فمركز شباب قرية العزيزية التابعة لمركز سمنود، بحاجة إلى اهتمام من قبل محمد إسماعيل، وكيل وزارة الشباب، والقائمين على المديرية بالمحافظة، فمركز شباب العزيزية، تم هدمه بحجة إحلاله وتجديده منذ أكثر من عام، وبالفعل بدأ الحفر وتم وضع القواعد الخرسانية، لكن المقاول تركه دون استكماله وذلك منذ ما يقرب عام.

 

مركز شباب العزيزية في سمنود "مقلب زبالة"

 

والآن تحول مركز شباب قرية العزيزية، لمقلب للزبالة، كما أن هذا المركز أصبح عائمًا في "بركة" من مياه الصرف الصحي، مما قد يهدد حياة قاطني المنازل المجاورة، خوفا من انهيار منازلهم فوق رؤسهم، دون تحرك من مديرية الشباب بالغربية.

 

القصة كما يرويها المهندس عبد الفتاح اليمني، استشاري المحافظة، ومن سكان القرية ، أنه منذ عامين تقريبًا، تم إصدار قرار بإحلال وتجديد مبنى مركز شباب القرية، وتم بالفعل إزالة المبنى القديم وطرح العمل للإحلال والتجديد، وتسلم المقاول الذي فاز بالعطاء، أرض المركز ليقيم عليها المبنى الجديد، وبالفعل شرع في إقامة المبنى وبعد الانتهاء من الحفر وإقامة القواعد الخرسانية، ترك العمل في المبنى بحجة عدم حصوله على حقوقه المادية، وعندما تم التواصل مع مديرية الشباب، أكدوا أن المقاول حصل على جميع حقوقه.

 

وأضاف المهندس عبد الفتاح اليمني: "القرية بها شبكة صرف صحي، ولم تعمل حتى الآن، نظرا لعدم الانتهاء من محطة الرفع، ما أدى إلى غمر مياه الصرف الصحي والمياه الجوفية، أرض مبنى مركز الشباب، وكلما قام أهل القرية بسحب المياه، حدثت عمليات شد وجزر للمنازل المجاورة، مما يهدد بكارثة وهدم المنازل فوق رؤوس قاطنيها".

 

ويقول ياسر والي، المدير المالي بمركز الشباب: "نحن نواجه مشاكل كثيرة منذ هدم المبنى القديم والشروع في إقامة مبنى جديد، خاصة بعد أن تركه المقاول منذ أكثر من 6 أشهر، حيث نقوم كل يوم برفع مياه الصرف والمياه الجوفية من المبنى، لدرجة أن المنازل المجاورة حدث بها تصدعات، وهذا الكلام على لسان أصحابها الذين بدأوا في اعتراضنا أثناء رفع المياه، خوفا على منازلهم من الانهيار، فحديد أساسات المباني بدأ في التآكل".

 

وعد من مديرية الشباب والرياضة بحاجة إلى تنفيذ

 

من جانبه وعد محمد إسماعيل، وكيل وزارة الشباب بالغربية، بطرح بناء مركز شباب العزيزية لمقاول آخر، مضيفًا أن الاعتماد المالي موجود، ونفى "إسماعيل" مسئوليته عن تراكم المياه، قائلا: "تراكم المياه ليس اختصاص مديرية الشباب، ولكنها اختصاص أصيل للمحليات".

 

حل مؤقت لمشكلة الصرف الصحي

 

وبالفعل توجهنا لمقابلة اللواء علاء الدين يوسف، رئيس مجلس مدينة سمنود، الذي قال إن تراكم المياه بالمبنى ليس من اختصاص مجلس المدينة، مضيفًا: " ليس هذا من اختصاصنا لأن موقع المبنى به أعمال خاصة بالشباب والرياضة، ولكننا نقوم بمساعدتهم لتوافر الإمكانيات لدينا، وبالفعل كلفت رئيس الوحدة المحلية، رمضان سالم بوضع المعدات اللازمة بجوار المبنى المذكور لكسح هذه المياه أولا بأول، حفاظًا على أرواح المواطنين، ولحين تسليم المبنى لمقاول آخر لاستكماله وانتهاء المشكلة".

 

فهل ستهتم مديرية الشباب بحل مشاكلها لتوصيل رسالة قوية للشباب بأنهم حريصين على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بالاهتمام بالشباب؟