حوار|«نائب مدير أبو الريش»: لدينا أكبر مركز حضّانات بمصر وكله «ببلاش»

«نائب مدير أبو الريش»: لدينا أكبر مركز حضانات بمصر وكله «ببلاش»
«نائب مدير أبو الريش»: لدينا أكبر مركز حضانات بمصر وكله «ببلاش»

- 96% نسبة الإشغال.. ومعدلات الأمان 100%.

- 20 ألف جنيه أسبوعيًا للطفل المبتسر داخل «حضّانة خاصة».. و1% نسبة الوفيات.

- شيخ إماراتي تبرع بـ 15 حضانة.. وافتتاح قسم جديد قريبًا.

- 7 وفيات من 815 في شهر.. و«نقص التمريض» أبرز أزماتنا.

 

كشف د. شريف البارودي، نائب مدير مستشفى أبو الريش الجامعي للأطفال، أن المستشفى يضم 30 حضَانة معدة لاستقبال الأطفال المبتسرين من كل محافظات مصر، مؤكدًا أن نسبة الإشغال بالمستشفى وصلت إلى 96%.

 

وأضاف «البارودي» في حوار خاص لـ «بوابة أخبار اليوم»، أنه بمجرد خروج طفل من الحضانة، يدخل غيره في نفس اليوم، لافتًا إلى أن العبء «رهيب» على المستشفى.

 

وأوضح أن معدلات الأمان لديهم وصلت إلى 100%، نظرًا لوجود حضانات على مستوى عالي من الكفاءة والنظافة، ومزودة بأجهزة تنفس صناعي عالية الجودة، كما يشرف عليها أفضل أساتذة طب في مصر، كاشفًا عن أبرز الأزمات التي تواجههم، وإلى التفاصيل..

 

- بداية.. حدثنا عن مكونات الحضانة؟

الحضانة هي صندوق زجاجي متواجد على سرير، ومهيأ لاستقبال طفل «وزنه كيلو»، ويتم ضبط درجة تدفئة وحرارة مناسبة، كما أنها مزودة بجهاز تنفس صناعي، وجهاز صفراء، وجهاز محاليل، أما في الخارج فتتواجد تكييفات في الغرفة لضبط معدل الحرارة والأجواء التي يعمل فيها الممرضين.

 

- وكم عدد الحضانات في المستشفى؟

في الحقيقة، مستشفى أبو الريش هي أكبر مركز طبي للحضانات في مصر، فنستقبل الأطفال المبتسرين من كل محافظات مصر، ويتم إيداعهم بالحضانات داخل المستشفى بالمجان، مع توفير رعاية صحية أفضل ومستوى أمان ونظافة أكثر، فبدلاً من أن يدفع والد الطفل 20 ألف جنيه في الحضانة الخاصة، يقصد أبو الريش لتلك الأسباب السابق ذكرها، ولدينا 30 حضانة، وأغلبها كاملة العدد على مدار السنة.

 

- وماذا عن نسبة الإشغال؟

96%، وبمجرد خروج طفل من الحضانة، يدخل غيره في نفس اليوم، وهذا الرقم رهيب.

 

- ما الذي يميز «حضّانات أبو الريش» عن غيرها ؟

أولها الدخول مجاني، كما أننا لدينا أعلى مستويات أمان بنسبة 100%، بالإضافة إلى حضانات على مستوى عالي من الكفاءة والنظافة، كما نعتمد على أجهزة تنفس صناعي عالية الجودة، وأفضل أساتذة طب في مصر، كل هذا بجانب الإشراف الطبي فهو على درجة عالية من الخبرة، فضلا عن أساتذة التمريض، وكله هذا يقدم مجاني من أجل إنقاذ أرواح الصغار.

 

- ومن أين تضخ ميزانية تلك الإمكانيات؟

كله بالتبرعات، وأخرها كانت لشيخ إماراتي تبرّع بتجهيز غرفة كاملة مزودة بـ 15 حضانة، مرورًا بالأجهزة الخاصة والمونيتور ودهان الحوائط وتبليط الأرضية، واستقدام أجهزة تنفس صناعية وأخرى للصفراء وتكييفات، وأخيرًا كل متطلبات التمريض داخلها.

 

- في تقديرك.. كم يكلفكم الطفل الواحد داخل الحضانة؟

في الخارج حوالي 20 ألف جنيه أسبوعيًا، وهذا المبلغ يدفعهم أهل الطفل في المستشفيات الخاصة، ولكن لدينا تقدم الرعاية بالمجان.

 

- وماذا عن معدلات الأمان داخلها؟

 معدلات الأمان لدينا 100%، الحمد لله، ولدينا حضانات بديلة مجهزة، بحيث إذا تعطلت حضانة يتم نقل الطفل إلى أخرى بديلة في الحال.

 

- كم نسبة الإنقاذ لديكم؟

أكثر من 90%، وبفضل الله نسبة الوفيات قليلة جدًا، فرغم أننا نستقبل حالات متأخرة جدا، إلا أن الأطفال يخرجون من أبو الريش آمنين، وأريد أن أؤكد أننا سنفتتح قسم جديد قريبًا.

 

- أهذا يعني أنه لا يوجد وفيات؟

لا.. بالتأكيد هناك وفيات، وخلال الشهر الأخير، توفي 7 أطفال «حالاتهم متأخرة» من بين 815 طفل، ونسبة الوفيات لدينا لا تتعدى 1%.

 

- وما أكثر الأزمات التي تواجهكم في قسم الحضَانات؟

نقص التمريض، فمن المفترض أن يتم تخصيص ممرضة لكل حضَانتين، إلا أننا لدينا أزمة حقيقية بالنسبة للممرضين، وهي لم تحل حتى الآن.

 

- وأخيرًا.. ماذا تحتاج حضانات أبو الريش؟

نريد تمريض مدرب لكل أقسام المستشفى فقط.

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي