«فتنس جراچ».. مبادرة فتاة حاربت السمنة بصالة جيم منزلي

«فتنس جراچ».. مبادرة فتاة حاربت السمنة بصالة جيم منزلي
«فتنس جراچ».. مبادرة فتاة حاربت السمنة بصالة جيم منزلي

يسخر منها زملاؤها.. تهرب من المناسبات والحفلات.. تسببت سمنتها في حدوث عقدة لها.. جربت أنظمة غذائية كثيرة على مدار سنوات ولم تفلح.. ولكن عزيمتها أثمرت عن تحقيق هدفها حتى ولو كانت هناك بعض المعوقات.. فعزيمتها وإصرارها أكبر من أي شيء.

 

كانت تعاني من السمنة المفرطة بالوراثة منذ طفولتها، وكان ذلك بالطبع يعرضها لسخرية زملائها منها وهو ما دفعها إلى العزلة والتأثير على نشاطها الاجتماعي، فكان الهروب من المواقف المحرجة هو الوسيلة الأمثل لحل جميع مشاكلها.

 

لجأت إلى التمارين لحرق دهونها، وعند وصولها المرحلة الثانوية بدأت في ممارسة الرياضة في أحد صالات الچيم، ثم تكاسلت بسبب الإحباط والاكتئاب نتيجة لعدم حصولها على النتائج المطلوبة، وجعلت من منزلها صالة للجيم، حتى امتلأت عن آخرها بسبب كثرة الأجهزة.

 

تقول «آية سالم» – 23 عامًا خريجة شريعة وقانون جامعة الأزهر -  «حاولت بشتى الطرق إنقاص وزني إلا أنني كنت أعود لزيادة الوزن الذي فقدته بسرعة».

 

وبصوت مفعم بالحماس، تضيف «لم أيأس، قمت بالبحث والدراسة في مجال اللياقة والتغذية وبدأت أتدرب في المنزل لأكثر من سنة ونصف بأدوات بسيطة مثل؛ الدمبل والحبل والريبر وحبل المقاومة والكرة الإستبلتي، وبعد فترة وجدت أن مساحة منزلي غير مناسبة وقررت الاشتراك في الجيم، فعملت كمدربة نظرًا لخبراتي التي اكتسبتها من خلال القراءة والبحث في هذا المجال، ومن خلال عملي حصلت على العديد من الخبرات التي ساعدتني على البدء في مبادرتي ومشروعي الرياضي، «فيتنس جراچ» بهدف نقل تجربتي لغيري من الفتيات».

 

تستطرد «آية» موضحة أنها أصيبت لفترة تصل إلى 6 شهور وهو الأمر الذي جعلها تقيم في المنزل، لذا جاءت فكرة  «فتنس جراچ» وكان زوجها خير داعم لها، فقررت من خلال صفحة «فتنس جراچ» أن تقدم مساعدة للفتيات على تحقيق الأوزان والأشكال التي يرغبون فيها عن طريق وصف الأنظمة الصحية وتمارين اللياقة البدنية المناسبة لكل فتاة والتي تستطيع اتباعها في المنزل مقابل مبالغ رمزية، وكذلك مشاركة مختلف الأنظمة الصحية والإرشادات الرياضية على الصفحة حيث يكون بإمكان الجميع اتباعها، وقد نجحت في تمرين أكثر من 400 فتاة للحصول على المثالية الصحية والجسدية ويتطلب الأمر للوصول إلى الوزن المطلوب ما بين 6 أشهر وعام على أقل.

 

وتسعى «آية» حاليا للحصول على شهادات «NASM» و«ACE»، وذلك لأنهما من الشهادات المهمة في المجال الرياضي، وتأمل أن يتحول مشروعها إلى تطبيق يمكن الاستفادة المباشرة من مميزاته حتى تستطيع مساعدة المزيد من الفتيات.

 

«بوابة أخبار اليوم» حاورت «آية سالم» للاستفسار عن تطور مشروعها ونظام التمرين أون لاين، وجاء نص الحوار كالتالي:

 

ما هي طريقة التدريب أونلاين ؟

-وضع نظام فردي لكل مشترك بما يتناسب مع سماته البدنية وحالته الصحية وهدفه، ويتضمن نظام غذائي صحي وطريقة أإعداد الوجبات المحببة للمشترك بطرق صحية تتناسب مع النظام، وجدول تمارين يناسب المشترك مع الأخذ في الاعتبار حالته الصحية، ويهدف إلى تحقيق الهدف في حالتي السمنة أو النحافة وتطوير القدرات الحركية والمرونة ومتابعة يومية للتقارير وصور الوجبات والرد على جميع التساؤلات في أي وقت دون تأخير.

 

وكيف يتم الاشتراك؟

- من خلال إرسال قيمة الاشتراك عن طريق البريد أو شركات الاتصالات، ولا يوجد شروط سوى الإلتزام بالخطة المقررة، وإرسال القياسات والوزن بشكل دوري وإرسالها لمتابعة التقدم.

 

وكيف سيقوم المشتركين بأداء التمارين بشكل صحيح؟

- من خلال إرسال فيديوهات وصور للتمارين مع ملاحظات صوتية وكتابية للقيام بالتمرين بشكل صحيح مع متابعة الحركات والمعدات الخاصة بكل تمرين كل على حدا، وصولا  لأفضل أداء.

 

هل سيكون النظام الغذائي معتمد على المكملات أو الأدوية أو حرق الدهون؟

- بالطبع لا فالنظام يهدف على الحفاظ على الصحة وتحقيق الهدف بشكل طبيعي تمامًا عن طريق الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المطلوبة دون اللجوء إلى ما يضر.

 

ما الفترة المحددة لتغيير النظام الغذائي والتدريبي؟

- بالنسبة للنظام الغذائي قد يتم تغيير عدد السعرات المسموح تناولها طبقا للتغير في الوزن أو المجهود، ولكن الاعتماد على أطعمة صحية ثابت مع الاستمرار في إرسال طرق لإعداد الوجبات المختلفة بطرق صحية، فإذا كان المشترك يعاني مشاكل في الالتزام بنظام غذائي فمن خلال المتابعة سيناسبه تماما، لذلك فأنت تستطيع تناول كل شيء بطريقة صحية، وبالنسبة للنظام التدريبي يتم تطويره تدريجيا على فترات للحصول على أفضل نتائج.

 

بالنسبة لمن يعاني من تكدس الدهون في منطقة معينة فهل يوجد نظام غذائي خاص له؟

- لا يوجد نظام غذائي لمنطقة معينة ولكن يجب التخلص من الوزن الزائد ليتحقق ذلك.

 

ماذا عن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية فهل تناسبهم المتابعة أونلاين؟

- يتم تحديد ذلك عند معرفة الحالة الصحية الكاملة عند الاشتراك، وأخذ استشارة المختصين ومعرفة تقارير الطبيب المعالج.