صور| في ذكرى ثورة 23يوليو.. ننشر وثائق تنحى الملك الفاروق الأول

الملك فاروق الاول
الملك فاروق الاول

تنازل الملك فاروق الأول، عن عرش مصر على يد الضباط الأحرار  فى يوليو سنة 1952، وأجبرته الثورة على التنازل عن العرش لابنه الطفل أحمد فؤاد الثاني، وتم توقيع هذه الوثيقة في قصر رأس التين بالإسكندرية في 26 يوليو 1952 .

وتشكلت لجنة الوصاية على العرش من الأمير محمد عبد المنعم وبهي الدين باشا بركات والقائم قام رشاد مهنا إلى أن أعلنت الجمهورية في 18 يونيو 1953 .

فى تمام الساعة السادسة والعشرون دقيقة مساء يوم 26 يوليو 1952 غادر الملك فاروق مصر على ظهر اليخت الملكي المحروسة ( وهو نفس اليخت الذي غادر به جده الخديوي إسماعيل عند عزله عن الحكم )، وكان في وداعه اللواء محمد نجيب وأعضاء حركة الضباط الأحرار، والذين كانوا قد قرروا الاكتفاء بعزله ونفيه من مصر.

غادر الملك فاروق مصر إلى إيطاليا دون أدنى اعتراض منه على الرغم من صلافة جمال سالم الذى كان يمسك عصاه تحت إبطه ، إلا أن فاروق اكتفى بتنبيهه بمقولته المعروفة " أنزل عصاك أنت في حضرة ملك " مشيرا إلى أبنه الرضيع الملك أحمد فؤاد الثاني ، ولقد اعتذر اللواء محمد نجيب عن ذلك ، وأدى الضباط التحية العسكرية وأطلقت المدفعية إحدى وعشرون طلقة لتحية الملك فاروق عند وداعه .