لمزارعي «حدائق الزيتون».. اتبع هذه الإرشادات خلال أغسطس المقبل

لمزارعي «حدائق الزيتون».. اتبع هذه الإرشادات خلال أغسطس المقبل
لمزارعي «حدائق الزيتون».. اتبع هذه الإرشادات خلال أغسطس المقبل

كشف تقرير للإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عن حزمة الإرشادات لمزارعي «حدائق الزيتون» والتي يجب إتباعها خلال شهر أغسطس المقبل لزيادة وجودة الإنتاج.

 

وأوضح التقرير، أنه يجب على مزارعي «حدائق الزيتون»، التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة، وزيادة عدد النقاطات مع تقدم الأعمار الصغيرة بهدف توفير كمية الرطوبة اللازمة لذلك، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، بالإضافة إلى ضبط عمليات الري و عدم الإفراط في الري.

 

وأضاف التقرير، أن طرق تسميد «حدائق الزيتون»، في حالة الري بالغمر فأن الأشجار عمر سنة إلى عامان يتم إضافة 100جم إلى 150 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر، ويتم إضافة 300 جم سلفات نشادر للأشجار أكبر من 3 سنوات، ويتم إضافة 150 جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة و الأعمار الكبيرة 300 جم و يكرر هذا التسميد كل 15 يوم .

 

أما التسميد في حالة الري بالتنقيط، يضاف الرية الأولى 2 كجم سلفات نشادر و 1/2 كجم سلفات ماغنسيوم، والرية الثانية  يضاف 3 كجم سماد مركب 19-19-19، والرية الثالثة يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم، بينما في الرية الرابعة، يضاف 1 لتر حامض أميني للفدان مدة شهر وكذلك يضاف 2لتر حامض هيوميك مرة في الشهر و كما يضاف 1 لتر حامض فوسفوريك أو نيتريك مرة كل 15 يوم .

 

والتسميد الورقي، في حالة ظهور نقص العناصر الصغرى يتم رش 350 جم حديد مخلبي و 150 جم زنك مخلبي و150 جم منجنيز و75 جم ماغنسيوم و50 جم بوراكس و 50 جم سلفات نحاس و 200جم يوريا (لرفع كفاءة الامتصاص) بمعدل مرة كل شهر.

 

وأشار التقرير إلى أن برنامج الري، يكون الاستهلاك المائي حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط ( لتر / يوم / شجرة ) على أن يكون معدل الري 3 ريات في الأسبوع لتفادي أمراض و أعفان الجذور، مشير إلى أن الأشجار في عمر السنة الأولي تستهلك 25 لترا، وفي السنة الثانية 28 لترا، وفي السنة الثالثة 30 لترا، وفي السنة الرابعة مابين 30 و35 لترا ، أما السنة الخامسة ما بين 40 و55 لترا، الأشجار في عمر أكثر من 6 سنوات تستهلك مابين 60 إلى 70 لترا.