تعرفي على فوائد الحمص أثناء «الدايت»

الحمص
الحمص

ربما لا يعلم كثيرون فوائد الحمص، وهل يمكن تناوله أثناء الدايت وهل يساعد على زيادة الوزن؟

 

في هذا السياق قالت الخبيرة النفسية، د. جيهان الدمرداش، إن الحمص أحد أنواع البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة للجسم وهو من أهم مصادر الغذاء للأشخاص النباتيين، ومن أكثر الأطعمة الغنية بالمعادن الضرورية لجسمك والفيتامينات والبروتينات والأحماض الدهنية التي لا تحتوي على الكوليسترول، فبالتالي يعمل علي محاربة الكولستيرول، كما أن غناه بالبروتينات النباتية والمعادن والألياف يجعله من الأطعمة المحاربة للامساك.

 

وقدمت «الدمرداش» فوائد الحمص وهي:  يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة فيقلل من كمية الطعام الذي تتناوله، وهو قليل السعرات الحرارية فلذلك نستخدمه أثناء الدايت، ويساعد في التخلص من الامساك وذلك لاحتوائه علي نسبه عالية من الألياف، ويحتوي الحمص على النشويات المعقدة التي تأخذ وقتًا طويلًا في الامتصاص مما يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

 

وأضافت أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين النباتي الذي يساعد على تجديد أنسجة الجسم وبناء العضلات والعظام والغضاريف ، ويساعد في تحسين الحاله المزاجية والنوم الصحي لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينيةن وينصح الحوامل بتناوله لأنه وجبة مفيدة وصحية لغناه بالفيتامينات والبروتينات والألياف التي يحتاجها جنينها وغذائها ولكن بحذر وبكميات ليست بكثيرة لأن أنواع منه بكميات كبيرة تؤدي إلي الانقباضات.

 

وأوضحت أنه يساهم في تنظيم حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، ويساعد في شد البشرة والتخلص من التجاعيد ويمنع الشيخوخة المبكرة ويصنع منه ماسكات للتخلص من النمش ويساعد في ترطيب البشرة، كما يساعد في علاج مشاكل البشرة الدهنية كالحبوب التي يعاني منها الكثير ويعمل كمهدئ للبشرة الحساسة.

 

وألمحت أنه يساعد في تقليل تساقط الشعر وتقوية بصيلات الشعر وتطويل الشعر وتغذيته ونعومته لاحتوائه علي البروتينات فإنه يساهم في بناء العضلات أثناء ممارسة الرياضة وللرياضيين، ويعتبر غذاء فعّالاً ومفيداً للأطفال عند الفطام بسبب فقدهم الكثير من عناصر الجسم الضرورية في هذه الفترة.

 

ويحتوي الحمص على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وبذلك فهو يساهم في حماية الجسم من الأمراض و يستخدم في الوقاية من السرطان، وتساهم أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تعد من مكونات الحمص الرئيسية في علاج الأمراض الإلتهابية المزمنة التي يعاني منها البعض، ويساهم الحمص في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم فيحمي الفرد من زيادة الوزن والحفاظ على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية ويعمل علي تحسن عمل الطحال ويعالج الحكة وبعض أمراض الجهاز التنفسي ويعمل كمنشط للأعصاب ومنشط لعمل المخ.