خاص| مستشار رئيس فلسطين: نكثف اتصالاتنا بالعرب لمواجهة قانون «الدولة اليهودية»

د. محمود الهباش - مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية
د. محمود الهباش - مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية

شدد د. محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية، وقاضي قضاة فلسطين، على أن بلاده ستواصل الصمود في وجه إسرائيل خلال الأيام المقبلة، ضد إجراءاتها «العقابية» بحق الشعب الفلسطيني، وضد سياساتها العنصرية، وبخاصة قانون «الدولة القومية للشعب اليهودي».

 

وكشف «الهباش» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، عن اتخاذ السلطة الفلسطينية إجراءات في مواجهة إسرائيل، منها؛ تعزيز صمود الشعب الفلسطيني والمقاومة الشعبية، التي اتخذتها القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني خيارًا في هذه المرحلة.

 

وفيما يتعلق بالموقف المصري، أوضح مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية، أن الرئيس محمود عباس يعتزم إجراء اتصالات مكثفة مع مصر، لـ«مواجهة وتطويق» تداعيات قانون «الدولة القومية للشعب اليهودي»،مضيفًا أن هناك اتصالات أيضًا مع السعودية، والأردن.

 

كان «الكنيست» قد أقر قانون «الدولة القومية للشعب اليهودي»، والذي ينص على أن أرض إسرائيل هي «الوطن التاريخي للشعب اليهودي»، وأن دولة إسرائيل هي «الدولة القومية للشعب اليهودي»، وممارسة «حق تقرير المصير في دولة إسرائيل للشعب اليهودي»، وأن «القدس الكاملة والموحدة هي عاصمة إسرائيل»، كما نص القانون على أن «اللغة العبرية هي لغة الدولة»، مع «فتح الدولة أمام قدوم اليهود ولمّ الشتات»، واعتبر القانون أن «تطوير الاستيطان اليهودي قيمة قومية، وتعمل لأجل تشجيعه ودعم إقامته وتثبيته»، وألزم القانون جميع السكان بأن «يستخدموا التقويم العبري كتقويم رسمي للدولة».