خاص| مستشار رئيس فلسطين يطالب العرب والمسلمين بموقف صارم تجاه إسرائيل

 د. محمود الهباش - مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية
د. محمود الهباش - مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية

طالب د. محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية، وقاضي قضاة فلسطين، العالمين العربي والإسلامي، باتخاذ موقف صارم وواضح تجاه إسرائيل، لإقرارها قانون «الدولة القومية للشعب اليهودي».

 

وقال «الهباش» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن القانون يتناقض مع قوانين المجتمع الدولي، مضيفًا أن قانون «الدولة القومية للشعب اليهودي»، أثار ردود أفعال غاضبة من الإسرائيليين أنفسهم وعلى رأسهم الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، والذي وصف القانون بأنه «أسوأ قانون عنصري في تاريخ إسرائيل».

 

وأوضح مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية، أن الدول العربية والإسلامية رافضة للقانون الإسرائيلي، مطالبًا تلك الدول بأخذ «موقف عملي يضاف إلى الموقف النظري الرافض للقانون العنصري».

 

كان «الكنيست» قد أقر قانون «الدولة القومية للشعب اليهودي»، والذي ينص على أن أرض إسرائيل هي «الوطن التاريخي للشعب اليهودي»، وأن دولة إسرائيل هي «الدولة القومية للشعب اليهودي»، وممارسة «حق تقرير المصير في دولة إسرائيل للشعب اليهودي»، وأن «القدس الكاملة والموحدة هي عاصمة إسرائيل»، كما نص القانون على أن «اللغة العبرية هي لغة الدولة»، مع «فتح الدولة أمام قدوم اليهود ولمّ الشتات»، واعتبر القانون أن «تطوير الاستيطان اليهودي قيمة قومية، وتعمل لأجل تشجيعه ودعم إقامته وتثبيته»، وألزم القانون جميع السكان بأن «يستخدموا التقويم العبري كتقويم رسمي للدولة».