خاص| مستشار رئيس فلسطين: سنتوجه لمجلس الأمن للرد على «الدولة القومية لليهود»

د. محمود الهباش - مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية
د. محمود الهباش - مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية

صرح د. محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية، وقاضي قضاة فلسطين، بأن بلاده تجري اتصالات بعدة أطراف دولية، للرد على قانون «الدولة القومية للشعب اليهودي»، والذي أقرته إسرائيل خلال الساعات الماضية.

 

وكشف «الهباش» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، عن نية السلطة الفلسطينية التوجه لمجلس الأمن الدولي، لاتخاذ موقف حاسم تجاه إسرائيل، منوهًا أن السلطة بقيادة الرئيس محمود عباس، ستتوجه إلى منظمة التعاون الإسلامي، والجامعة العربية، ومحكمة العدل الدولية، ومجلس حقوق الإنسان، و«اليونسكو»، للرد على قانون «الدولة القومية للشعب اليهودي»، الذي يتناقض مع أبسط قواعد القانون الدولي.

 

وأبدى مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية، أمله في اتخاذ موقف دولي ينصف الشعب الفلسطيني في مواجهة قانون «الدولة القومية للشعب اليهودي»، متوقعًا اتخاذ الاتحاد الأوروبي «الرافض لهذا القانون» إجراءات «فعالة».

 

كان «الكنيست» قد أقر قانون «الدولة القومية للشعب اليهودي»، والذي ينص على أن أرض إسرائيل هي «الوطن التاريخي للشعب اليهودي»، وأن دولة إسرائيل هي «الدولة القومية للشعب اليهودي»، وممارسة «حق تقرير المصير في دولة إسرائيل للشعب اليهودي»، وأن «القدس الكاملة والموحدة هي عاصمة إسرائيل»، كما نص القانون على أن «اللغة العبرية هي لغة الدولة»، مع «فتح الدولة أمام قدوم اليهود ولمّ الشتات»، واعتبر القانون أن «تطوير الاستيطان اليهودي قيمة قومية، وتعمل لأجل تشجيعه ودعم إقامته وتثبيته»، وألزم القانون جميع السكان بأن «يستخدموا التقويم العبري كتقويم رسمي للدولة».