أبرز رسائل الرئيس السيسي من السودان

الرئيس السيسي ونظيره السوداني عمر البشير
الرئيس السيسي ونظيره السوداني عمر البشير

اختتم  الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجمعة 20 يوليو، زيارته إلى العاصمة السودانية الخرطوم، والتي استغرقت يومين.
 

وعقد الرئيس السيسي، قمة مشتركة مع نظيره السوداني، لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بدعم العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون المشترك بينهما في كافة المجالات، إلى جانب مناقشة العديد من القضايا الإفريقية والعربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وجاءت زيارة الرئيس السيسي للخرطوم، في إطار مواصلة التشاور بين الرئيسين، وبحث سبل تعزيز العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين في شتى المجالات، وبما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين المصري والسوداني.

 

وتناولت مباحثات الرئيسين، تفعيل مسارات التعاون الثنائي، والمضي قدما نحو مزيد من توطيد وترسيخ التعاون القائم بين البلدين الشقيقين، فضلا عن التشاور حول التحديات التي تواجه البلدين في محيطهما الإقليمي وكيفية مجابهتها، وكذلك التنسيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

واختتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيارته للخرطوم التي استمرت يومين، وكان الرئيس السوداني عمر البشير في وداع نظيره المصري، ووجه الرئيس السيسي العديد من الرسائل خلال زيارته للسودان والتي كان من أبرزها ما يلي:-

 

14 مدينة تدخل في إطار الجيل الجديد من المدن

 

قال الرئيس السيسي، خلال لقاءه بقادة الفكر والرأي في المجتمع السوداني، بمقر إقامته بالخرطوم، إنه سيتم افتتاح أكبر 3 محطات كهرباء وطاقة متجددة، يوم 24 يوليو، وتعتبر تلك المحطات الأكبر في الخمسين عاما الماضية.

 

وأضاف "السيسي" أنه يتم تأسيس 14 مدينة جديدة، بوسائل متفردة، لتدخل إطار الجيل الجديد من المدن.

 

مصر يدها ممدودة دائما للأشقاء السودانيين

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن يد مصر ممدودة دائما للأشقاء السودانيين، مضيفًا خلال لقاءه قادة الفكر والرأي في المجتمع السوداني، أن وجود خلافات بين البلدين يعد أمرا طبيعيا، مشددا على أن وضع تلك الخلافات كعائق، لن يجعل البلدين يتحركا للأمام.

 

وأضاف السيسي:"يمكن تجاوز أية أزمة أو مشكلة، بوعي المثقفين، ويجب أن تكون الأعين على الهدف الأسمى وهو استمرار العلاقة الاستراتيجية بين البلدين".

 

الرئيس السيسي للسودانيين: "والله لن تروا من مصر إلا كل طيب"

 

وخلال زيارته للخرطوم، طمأن الرئيس السودانيين قائلاً: "والله لن تروا دائمًا من مصر إلا كل شيء طيب.. هذا ليس كلام لدغدغة المشاعر.. إحنا صادقين وربنا هيحاسبنا على كل كلمة".

 

سأكرر زيارتي في أكتوبر المقبل

 

أعلن الرئيس  السيسي، أنه سيزور دولة السودان، في شهر أكتوبر المقبل بالتزامن مع انعقاد اللجنة المصرية السودانية المشتركة، موضحا أن لجنة التسيير المشتركة برئاسة وزيري خارجية مصر والسودان، والتي تم إقرارها خلال القمة، ستضم في عضويتها وزراء الري، والزراعة، والكهرباء، والتجارة، والصناعة، والنقل، والاتصالات، والشباب والرياضة، والثقافة"، معلنا عن زيارته السودان في أكتوبر المقبل.

 

24 يوليو افتتاح أكبر 3 محطات كهرباء في مصر

 

أكد الرئيس السيسي، أنه سيتم افتتاح أكبر ٣ محطات للكهرباء في تاريخ مصر، يوم ٢٤ من الشهر الجاري، موضحًا أن تلك المحطات ستضيف 50% إلى الطاقة الكهربائية المتجددة خلال الـ٥٠ عاما.

 

مصر حريصة على استقرار السودان وتنميته

 

أشاد الرئيس، بنتائج مباحثاته مع نظيره السوداني، مشيدًا بروح التعاون البناء بين الدولتين، وحرص قيادتيهما على تعزيز العلاقات الثنائية، وترسيخ الروابط التاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين، مؤكدًا أن نهج مصر هو الحرص على استقرار السودان وتنميته، إيمانًا بوحدة المسار والمصير التي تربط شعبي وادي النيل.

 

السودان يحظى بمكانة خاصة لدى الشعب المصري

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن زيارته للسودان تحظى بمكانه خاصة، وبأولويات متميزة ومتقدمة لكل الشعب المصري، "لما يربط بين البلدين من علاقات وتاريخ لا أحد يستطيع أن يحصره مهما حاول".

 

وقال "السيسي"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني عمر البشير، إن كل مصري يعيش على أرض السودان يشعر أنه لم يخرج من وطنه، وأن زيارته للسودان تأتي في إطار التوجه الذي بات واضحًا وثابتًا في سياسية الدولتين الشقيقين.