وحيد دوس: «سوفالدي ودكلانزا» المحليين لعلاج مرضى فيروس سي مجانًا

 د.وحيد دوس
د.وحيد دوس

 

أكد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية د.وحيد دوس، أن الدولة المصرية عازمة على فحص ٤٥ مليون مواطن لاكتشاف ما يقرب من ٢ إلى ٢.٥ مليون مريض فيروس سي.


وشدد "وحيد دوس" في تصريح خاص لـ "بوابة أخبار اليوم" أن على الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بتوفير كافة الإمكانيات للقضاء على فيروس سي ضمن المرحلة الأولى لتنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل.


وأوضح أن فحص المواطنين سيكون من خلال ٣ ألاف وحدة رعاية أساسية من أصل ٥٥٠٠ وحدة منتشرين في جميع محافظات الجمهورية، وباستخدام كواشف شديدة الدقة من خلال شكّة بسيطة لن يشعر بها المواطن، مؤكدا أن نتائج الفحص تكون فورية، ويتم بعدها تحويل المريض للجهة التابع لها لصرف العلاج مباشرة.


وأشار رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى أن اللجنة اتفقت على اختيار نوع الكواشف التي تستعمل عن طريق الشك لدقة نتائجها، كما أن تكلفتها أقل من الكواشف التي تستعمل عن طريق اللعاب، حيث يقدر سعر الواحدة بنحو نصف دولار بينما يصل سعر كواشف اللعاب ل١٠ دولارات للواحدة.


وأضاف "دوس" أن البروتوكول العلاجي الذي سيستخدم لعلاج المرضى المكتشفين هو الدكلانزا مع السوفالدي لمدة ثلاثة أشهر، وذلك باستخدام الأدوية المحلية التي تنتجها نحو ٢٠ شركة مصرية، والتي تحقق نسب شفاء تتجاوز ال٩٦٪؜.


وقال إن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، تدرس حاليا الأدوية التي سيتم استخدامها مع المرضى غير المستجيبين للعلاج ببروتوكول العلاج المتبع حاليا، والتي يمكن أن تدخل بها أدوية مستوردة.


وتوقع د.وحيد دوس الانتهاء من المستهدف بفحص ٤٥ مليون مواطن خلال عام من الأن، وعلاج ٢.٥ مليون مريض، باستخدام قاعدة بيانات الناخبين المقيدين في قوائم اللجنة العليا للانتخابات والتي تضم حوالي ٦٠ مليون ناخب تزيد أعمارهم عن ١٨ عام، مستبعدا فرض عقوبات على الممتنعين عن الفحص.