الرئاسة: لجنة مشتركة بين مصر والسودان لتفعيل إنجازات المباحثات

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنه تم الاتفاق خلال جلسة المباحثات الثنائية المغلقة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير، على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين، وتضم جميع الآليات المشتركة سواء لجان مشتركة أو آليات تنفيذية.

 

وأضاف «راضي» في تصريحات للوفد الإعلامي المصري بالسودان، أن تلك اللجنة تهدف إلى تفعيل ما يتم إنجازه من مباحثات ونقاشات ثنائية علي مدار الاربع سنوات الماضية، والتي عكست الإرادة السياسية الكبيرة لدي الرئيس السيسي ونظيره السوداني البشير إلى واقع ملموس. 

 

وأشار السفير بسام راضي إلى ان هناك إرادة قوية بأن يرى شعبي البلدين شيء ملموس في كافة المجالات المشتركة. 

 

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة الاتفاق علي مواعيد انعقاد تلك اللجنة وكيفية علمها. 

 

وفيما يخص رؤية مصر للمصالحة الاثيوبية الإريترية، قال «راضي»، إن الرئيس السيسي أشار في كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك اليوم مع الرئيس البشير إلى ترحيبه بها والشعور بالسعادة الكبيرة.

 

 وأكد السفير راضي، أن تلك الخطوة هي محطة تاريخية في منطقة القرن الأفريقي أنهت عقدين من الزمن من النزاع والحروب بين الدوليتين ومنطقة متنازع عليها منذ اتفاق الجزائر عام ٢٠٠٠ وحتى هذه الايام والوضع كان مجمد بين البلدين حتى توقيع اتفاق المصالحة. 


وقال «راضي» إن ما حدث هو تطور كبير جداً ومصر ترحب به مثلما ترحب بأي تطور خاص بالسلام في أي منطقة بالعالم ، وأضاف راضي ان الرئيس السيسي وجه نداء بتحقيق السلام في جنوب السودان.