وكيل الأزهر يكشف حقيقة صرف معاش لـ«المطلقات»

الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف
الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف

أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، أن ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص ما يسمونه بـ«معاش للمطلقات»، لا أساس له من الصحة.

وأوضح أن ما يردده هؤلاء من أن المعاش قرره الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وقدره 1500 جنيه، وادعاء صرف إحداهن له، معلنين قائمة مستندات مطلوبة للراغبات في صرف المعاش كذب محض.

وتابع: «هذا تلاعب بمشاعر الناس واستغلال لمعاناة فئة أحوج ما تكون لمد يد العون لها وتخفيف آلامها».

وأضاف «شومان»، عبر حسابه على موقع «فيسبوك»، أن دور الأزهر يقتصر على مساعدة الفقراء والمساكين من خلال بيت الزكاة والصدقات المصري أو الحسابات الخاصة بمشيخة الأزهر، وأن صرف المعاشات بكل أنواعها لا يدخل في اختصاصات الأزهر.

ولفت إلى أن الأزهر يحتفظ بحقه في اتخاذ الإجراءات اللازمة لملاحقة هؤلاء الكاذبين الذين اعتادوا افتعال أمور من شأنها إرباك الناس كلما تواردت الأنباء عن نجاح زيارة للإمام الأكبر للخارج.
 
واستكمل وكيل الأزهر: «أذكر هؤلاء بنص المادة رقم مادة 188 من قانون العقوبات: يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من نشر بسوء قصد أخبارا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة».