«والى»: 21 مليار جنيه قيمة دعم «تكافل وكرامة» في 3 سنوات

غادة والى
غادة والى

أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، متابعتها عمليات صرف مساعدات برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة» لشهر يوليو 2018، الذي بلغ عدد الأسر المستفيدة منه حوالي 2,245 مليون أسرة بإجمالي 10 ملايين فرد.

 

وقالت «والى»، في تصريحات صحفية، «إن برنامج "تكافل وكرامة" يستهدف دعم الأسر المصرية تحت خط الفقر، والذي يشمل 5630 قرية في 345 مركزا بجميع محافظات الجمهورية، حيث وصل إجمالي الدعم المنصرف على البرنامج منذ إطلاقه مارس 2015 وحتى يوليو الجارى أكثر من 21 مليار جنيه».

 

ويبلغ إجمالي الدعم المنصرف هذا الشهر حوالي مليار ومائة مليون جنيه من خلال منافذ مكاتب البريد على مستوى الجمهورية البالغ عددها 3800 منفذ، فيما بلغ عدد الأسر المستفيدة من البرنامج 1,950 مليون أسرة، تم صرف حوالي 974 مليون جنيه لهم، بينما بلغ عدد مستفيدي كرامة 299 ألفا، صرف لهم حوالي 134 مليون جنيه.

 

ويمثل ما تم صرفه لمحافظات الصعيد منذ إطلاق البرنامج حوالى 72% من إجمالى المبالغ المنصرفة من موازنة البرنامج، حيث تتصدر محافظة المنيا قائمة المحافظات المستفيدة من دعم تكافل وكرامة فى يوليو.

 

وبلغت قيمة الدعم المنصرف للمستفيدين من تكافل وكرامة في المنيا حوالى 150 مليون جنيه، ويليها محافظة سوهاج، وبلغت قيمة المبالغ المنصرفة للمستفيدين فيها 125 مليون جنيه، ثم محافظة أسيوط بحوالي 115 مليون جنيه.

 

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، في وقت سابق، أن منظومة الشكاوى الخاصة ببرنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامه منذ بداية العمل به فى يناير 2015 وعلى مدار السنوات الثلاث بلغت حوالي 227,853 شكوى، تم دراستها بالكامل ومعالجة ما يقرب من 90% منها مع الإدارات والجهات المختلفة.

 

وتراوحت أسباب الشكاوي بين "رفض طلب التقدم للحصول على دعم برنامج تكافل أو كرامة"، و"تأخر إصدار أو إعادة إصدار وتسليم كروت الصرف"، و"تأخر تسليم كارت الصرف أو الرقم السرى"، و"عدم وجود رصيد كافي علي حسابات الصرف"، و"أخطاء بيانات كروت الصرف"، و"أخطاء في بيانات استمارات التقديم للبرنامج"، و"إيقاف كروت الصرف لثبوت عدم الإستحقاق بعد التحقق"، و"أعطال ماكينات الصرف بمكاتب البريد".